وزير العدل الجزائري يزور المغرب لدعوة ملكها إلى القمة العربية

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 03:56 م

استقبل وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، وزير العدل الجزائري "عبدالرشيد طبي"، حيث سلّم الأخير دعوة خطية إلى ملك المغرب "محمد السادس" لحضور القمة العربية المقبلة بالجزائر، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت الخارجية المغربية، في بيان عبر "تويتر"، إن "بوريطة" استقبل "طبي"، "بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وأضافت أن "مبعوث الرئيس الجزائري سلّم رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس لحضور أشغال القمة العربية".

وكان لافتا غياب التغطية الإعلامية المغربية للزيارة، حيث لم يحضر سوى كاميرا التليفزيون الرسمي فقط، وفقا لما نقل مراسلون أجانب، ما يعكس حساسية الزيارة التي تأتي وسط قطيعة بين البلدين.

وفي أوائل الشهر الجاري، أعلنت الخارجية المغربية أن وزير العدل الجزائري سيزور البلاد لتسليم الدعوة إلى الملك "محمد السادس" لحضور القمة العربية.

وجاء بلاغ الخارجية المغربية، آنذاك، ردا على تقارير تحدثت حول أن إرسال الجزائر مندوبا عن الرئيس "عبدالمجيد تبون" يأتي في سياق مساعي إعادة العلاقات المقطوعة مع المغرب، لذلك حرصت الوزارة المغربية على توضيح أن الزيارة بروتوكولية لدعوة الرباط إلى القمة العربية ولا تتعلق بمسألة العلاقات الثنائية، بحسب صحف مغربية.

وكانت الجزائر قد اتهمت المغرب في وقت سابق، بأنه يحاول إفشال القمة العربية التي تحتضنها، بعد تصريحات لوزير الخارجية المغربي، أمام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى وزارء الخارجية في دورته العادية الـ158، هاجم خلالها دعم الجزائر لما وصفه بالميول الانفصالية في المنطقة.

وسلمت الجزائر دعوات لحضور القمة العربية لعدد من الدول، أبرزها مصر وفلسطين، فيما أعلنت أنه لن يتم مناقشة مسألة عودة النظام السوري للجامعة العربية خلال القمة، وهو ما أنهى جدلا استمر لأشهر بعد مساعي الجزائر لإعادة إدماج دمشق في الجامعة وعودتها لمقعد سوريا الشاغر.

وتشهد العلاقة بين المغرب والجزائر أزمة حادة وصلت حد القطيعة، إذ أعلنت الجزائر في 24 أغسطس/آب 2021، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، واتهمتها بالقيام بـ"أعمال عدائية".

وتصاعدت وتيرة التوتر بين المغرب والجزائر خلال الفترة الأخيرة، وتحولت الأزمة بين البلدين حول ملف الصحراء الغربية إلى حرب استنزاف دبلوماسية تجاوزت آثارها المنطقة؛ ما يثير مخاوف من تفجر الوضع في ظل استمرار انسداد آفاق الحلول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية المغربية وزير العدل الجزائري وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة القمة العربية

رغم القطيعة.. وزير العدل الجزائري يزور المغرب ويدعوه للقمة العربية

رسميا.. الرئيس الجزائري يدعو العاهل المغربي لحضور القمة العربية

ميدل إيست مونيتور: إسرائيل تستغل شقاق الجزائر والمغرب لتعميق فرقتهما

قمصان منتخب الجزائر الجديدة تثير غضبا مغربيا.. ما السبب؟