للمرة الأولى.. الاستثمارات السعودي يستعد لطرح سندات خضراء

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 09:54 ص

بدأ صندوق الاستثمارات السعودي تحركات جادة لطرح سندات خضراء بالدولار للمرة الأولى، لدعم استراتيجية المملكة لخفض الانبعاثات، ضمن الجهود العالمية لمواجهة أزمة التغير المناخي.

وكلّف الصندوق السيادي للسعودية عدة مصارف محلية وعالمية بترتيب بيع سندات خضراء بالدولار، حسبما ذكرته وكالة "بلومبرج".

وفوّض صندوق الاستثمارات السعودي، الثلاثاء، مصارف "بي إن بي باريبا"، و"سيتي جروب"، و"دويتشه بنك"، و"جولدمان ساكس"، و"جي بي مورجان"، لبدء طرح السندات الخضراء.

تأتي خطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي لطرح السندات الخضراء، بالتزامن مع مساعي السعودية (أكبر مصدري النفط في العالم) إلى تعزيز دور الاستثمارات البيئية والاجتماعية والحوكمة، ضمن إستراتيجيتها لخفض الانبعاثات.

وأعلنت المملكة عن خططها للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060، وتستثمر بكثافة في الطاقة المتجددة وتطوير الهيدروجين بصفته مصدرًا أنظف للطاقة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعمل الصندوق، الذي تشمل أصوله أيضًا حصصًا في شركة "أرامكو" السعودية وشركة التعدين العربية السعودية، مع شركة "بلاك روك" الأمريكية على تطوير إطار عمل للمبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة.

ويسعى صندوق الاستثمارات السعودي، الذي تبلغ قيمة أصوله 620 مليار دولار، لاستغلال أسواق الدين الدولية لإصدار سندات خضراء للمرة الأولى، في أقرب وقت خلال الأسبوع الجاري.

وكان الصندوق السعودي يراقب السوق منذ أشهر لإيجاد فرصة مواتية للإصدار، وسط تقلب مستمر هزّ الأسواق معظم هذا العام، إذ تستخدم المصارف المركزية تشديدًا صارمًا لمحاولة ترويض التضخم المرتفع منذ عقود.

ويستثمر الصندوق أكثر في الشركات التي تستفيد من التحول عن الوقود الأحفوري، ما يعكس إستراتيجية المملكة الأوسع لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على مبيعات النفط الخام.

ويُعدّ صندوق الاستثمارات العامة داعمًا رئيسًا للعديد من الطموحات الخضراء للمملكة، وسيستخدم عائدات بيع السندات لتمويل أو إعادة تمويل أو الاستثمار في واحد أو أكثر من المشروعات الخضراء مثل الطاقة المتجددة.

وفُوّض صندوق الاستثمارات العامة لتطوير 70% من برنامج الطاقة المتجددة في المملكة، ويتوقع أن يستثمر أكثر من 10 مليارات دولار في مشروعات خضراء بحلول عام 2026.

ورفع الصندوق حصته في شركة "أكوا باور" السعودية، التي تُعد من الشركات الرائدة في مشروعات الطاقة المتجددة، من الطاقة الشمسية إلى الهيدروجين.

كما يستثمر في شركة "لوسيد" لصناعة السيارات الكهربائية، ورفع حصته فيها خلال العام الحالي إلى أكثر من 60%.

وكانت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" أكدت خلال فبراير/شباط الماضي، أن صندوق الثروة السيادي السعودي يقترب من إصدار سندات خضراء.

وقالت إنه في حين يتعرّض الصندوق لمخاطر بيئية واجتماعية "غير مباشرة"، فإن "محفظته متنوعة للغاية والعديد من القطاعات التي يستثمر فيها الصندوق معرضة على نحو منخفض للمخاطر البيئية والاجتماعية".

ومنحت وكالة "فيتش" تصنيف "A" لصندوق الاستثمارات العامة، وهو سادس أعلى مستوى استثماري، مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، وهي أيضًا الدرجة نفسها التي منحتها للحكومة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سندات خضراء السعودية الصندوق السياسي السيادي السعودي

الثانية عربيا.. السعودية تستعد لإصدار سندات خضراء

17.85 مليار دولار طلبات لشراء سندات خضراء سعودية