رسالة نقد للبلد المضيف على قمصان منتخب الدنمارك خلال مونديال قطر (صورة)

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 09:52 م

بات من المؤكد أن يظهر المنتخب الدنماركي خلال بطولة كأس العالم 2022 في قطر بقمصان تحمل نوعا من الاحتجاج ضد ما يزعم أنها انتهاكات لحقوق الإنسان وقعت في الدولة الخليجية، خلال بنائها المنشآت الرياضية اللازمة لاستضافة، وهو ما تنفيه الدوحة تماما.

والأربعاء، قالت تقارير إن شركة "هوميل" الراعية الرياضية لمنتخب الدنمارك، قررت طمس شعارها على القميص الرسمي خلال مشاركته في مونديال قطر لكرة القدم احتجاجا على سجل الدولة الخليجية في ما يتعلق بحقوق الإنسان.

وقالت الشركة الرياضية على حسابها بـ "إنستجرام": "مع القميص الجديد لمنتخب الدنمارك الوطني، نريد أن نبعث برسالتين. لم نستلهم فقط من كأس أوروبا 1992 (أحرزت اللقب)، من خلال تكريم أفضل إنجاز للكرة الدنماركية على الإطلاق، بل أيضا احتجاجا ضد قطر وسجلها في ما يتعلق بحقوق الإنسان".

وأضافت: "لا نريد أن نُظهر (شعارنا) في بطولة كلفت حياة الآلاف من الأشخاص" في إشارة إلى وفاة عمال خلال بناء المنشآت الرياضية والبنى التحتية وهو أمر تنفيه قطر تماما.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by hummel Sport (@hummelsport)

إلى جانب القميص الذي يرفع شعار اللون الأحمر التقليدي للدنمارك، البلد الإسكندنافي الوحيد المشاركة في كأس العالم، قدمت شركة "هوميل" أيضا قميصا باللونين الرمادي والأسود مع شعار بالكاد يمكن رؤيته.

وتعرضت قطر منذ حصولها على شرف تنظيم مونديال 2022 إلى كثير من الانتقادات لا سيما في ما يتعلق بحقوق العمال الأجانب.

ومع اقتراب بداية البطولة المقرر في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، اتخذت شركات راعية وماركات رياضية مواقف راديكالية بحسب الدول.

ففي الدنمارك مثلا، فإن القمصان التي سيرتديها لاعبو المنتخب خلال التدريبات ستحمل "رسائل نقدية" علما بأن شركتين راعيتين لهذه القمصان (دانسكه شبيل وأربييدرنيس) وافقتا على أن تحل العبارات بدلا من شعاريهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر كأس العالم 2022 حقوق العمال حقوق الانسان منتخب الدنمارك قمصان

قطر تنفي اتهامات العفو الدولية بشأن العمال الوافدين

كيف ردت قطر على "رسالة الدنمارك" في قميص المنتخب بكأس العالم؟

كأس العالم 2022 قوة ناعمة لقطر.. لكن هناك مخاطر وتكاليف