بدعم إماراتي.. تخصيص 8 مليارات دولار للاستثمار في عُمان

الخميس 29 سبتمبر 2022 06:25 ص

خصص صندوق سيادي في أبوظبي والصندوق السيادي العماني، نحو 30 مليار درهم (8.2 مليارات دولار) للاستثمار في سلطنة عمان.

الاتفاق الذي جرى إعلانه الأربعاء بين "القابضة ADQ" و"جهاز الاستثمار العُماني"، يستهدف الاستثمار في قطاعات الهيدروجين، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والألمنيوم الأخضر، والصلب، وخطوط نقل المياه والكهرباء.

وتستكشف "القابضة ADQ" أيضاً الاستثمار في قطاعات أخرى، بما في ذلك الأغذية والزراعة واللوجستيات والتكنولوجيا والرعاية الصحية.

ووقَّعَت أيضاً "القابضة ADQ" مذكرة تفاهم مع مجموعة عُمان للمعلومات والاتصالات والتكنولوجيا، وهي وحدة تابعة لجهاز الاستثمار العماني، لإنشاء صندوق رأسمال مخاطر بقيمة 592 مليون درهم (161 مليون دولار) للاستثمار في شركات التكنولوجيا عالية النمو في سلطنة عمان.

وأبرمت كل من "القابضة ADQ" وجهاز الاستثمار العماني مؤخراً اتفاقية شراكة بقيمة 10 مليارات درهم (2.72 مليار دولار) لتسهيل الاستثمارات بين البلدين.

جرى توقيع الاتفاقيات على هامش زيارة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" إلى سلطنة عمان.

وتعد هذه أول زيارة للشيخ "محمد" إلى سلطنة عمان، منذ تولّيه مقاليد الحكم في 14 مايو/ أيار الماضي.

ووقعت البلدان 16 اتفاقية تعاون مشترك، وقالا في بيان مشترك، الأربعاء، إنهما اتفقا على تعزيز التعاون والشراكة في مختلف القطاعات وبما يحقق مصالح الطرفين.

وشملت الاتفاقيات قطاعات الطاقة والمعادن والنقل والمواصلات واللوجستيات، والصناعة، بالإضافة إلى المجال الثقافي والشبابي والتعليم والإعلام.

وتعكس زيارة "بن زايد" إلى سلطنة عُمان والاتفاقيات الموقعة، مدى العلاقات القوية بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان الطاقة صندوق سيادي الإمارات

تستمر يومين.. رئيس الإمارات يبدأ الثلاثاء زيارة إلى سلطنة عمان