وصول الدفعة الثالثة من طائرات "يوروفايتر" إلى الكويت (صور)

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:02 ص

وصلت إلى الكويت طائرتان من طراز "يوروفايتر تايفون"، في إطار اتفاقية وقعت عام 2016 لتطوير قدرات القوات الجوية في الإمارة.

ونشر الجيش الكويتي، الأربعاء، صورا للمقاتلتين مصحوبة بتغريدة عبر "تويتر"، جاء فيها: "وصول الدفعة الثالثة من طائرة اليوروفايتر تايفون إلى أرض الوطن، من طراز (تايفون ترانش 3) معززة الجاهزية القتالية للقوة الجوية الكويتية".

 

 

ووصلت الدفعة الثانية من طائرات "يوروفايتر" طراز "تايفون ترانش 3" إلى الكويت في مارس/آذار الماضي، فيما وصلت الدفعة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2021، بواقع طائرتين في كل دفعة.

وفي السياق، قالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة برئاسة الأركان الكويتية إن "الطائرة من أحدث المقاتلات متعددة الأدوار وتتميز بقدرات حربية إلكترونية وقدرة استجابة عالية السرعة"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وذكرت رئاسة الأركان أن "هذه الدفعة عبارة عن طائرتين من أصل 28 طائرة تم البدء في تسليمها للقوة الجوية مؤخرا كثمرة لمشروع استراتيجي شامل يمثل نقلة نوعية في جاهزية القوة الجوية الكويتية القتالية حيث حققت الطائرات المستلمة 100 ساعة طيران".

يذكر أن صفقة شراء الكويت لمقاتلات "يوروفايتر تايفون" محل تحقيق في الدولة الخليجية حاليا، إذ بدأت في يوليو/تموز الماضي محاكمة مسؤولين بارزين بوزارة الدفاع بتهمة الاستيلاء على المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه خلال عقد صفقة الطائرات من هذا الطراز عام 2016.

ووقَّعت الكويت، في عام 2016، اتفاقية لشراء 28 طائرة من طراز "يوروفايتر-تايفون"؛ لضمها إلى القوات الجوية الكويتية.

وتتميز طائرات "يوروفايتر تايفون" بتصميم قابل للتعديل والإضافة، وببرنامج يقبل التحديث والتحسين التكنولوجي، بما يضمن تعزيز قدرتها التنافسية طوال دورة حياتها.

ويدير برنامج إنتاج المقاتلة الأوروبية المتطورة، كونسورتيوم يوروفايتر المحدودة، وهو عبارة عن شركة مقرها في مدينة ميونخ الألمانية مملوكة لشركة "ليوناردو" و"بي إيه إي للأنظمة" و"إيرباص للدفاع والفضاء" بألمانيا وإسبانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت الجيش الكويتي صفقة طائرات طائرة يوروفايتر تايفون

الكويت تتسلم مقاتلتين جديدتين من يوروفايتر منتصف مارس

مسؤول كويتي: معدلات تصويت تاريخية بانتخابات مجلس الأمة

إعلام كويتي: 20 ديسمبر الحكم في قضية فساد صفقة يوروفايتر

قبيضة اليوروفايتر.. فساد صفقة الطائرات يعود للواجهة في الكويت