إيطاليا: الكويت تتسلم الدفعة الثالثة من طائرات يوروفايتر قبل الصيف

الثلاثاء 10 مايو 2022 12:00 م

كشف السفير الإيطالي لدى الكويت "كارلو بالدوتشي"، أن الكويت ستتسلم الدفعة الثالثة من طائرات "يوروفايتر" قبل الصيف وليس هناك تاريخ محدد لذلك.

وخلال تصريحات بفعالية ثقافية بالكويت؛ أعرب السفير عن تطلعه لمزيد من التعاون بين بلاده ودولة الكويت، وفق ما نقله إعلام محلي.

ووصلت الدفعة الثانية من طائرات "يوروفايتر" طراز "تايفون ترانش 3" إلى الكويت في مارس/آذار الماضي، فيما وصلت الدفعة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2021، بواقع طائرتين اثنين في كل دفعة.

وطلبت الكويت شراء 28 طائرة "يوروفايتر تايفون"، من صنع كونسورتيوم من الشركات الأوروبية، في عام 2016 بموجب عقد قيمته حوالي 8.7 مليارات دولار.

وكانت الحكومة الكويتية أحالت 2 من كبار ضباط الجيش للمحاكمة في قضية فساد كبيرة تتعلق بشراء طائرات مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون"، بعد تحقيق في سعر الطائرات المتضخم.

وقالت هيئة مكافحة الفساد الكويتية إن "لواء وعقيدا في الجيش سيواجهان النيابة العامة بشأن مزاعم إساءة استخدام الأموال العامة".

وهي مقاتلة أوروبية مصممة على شكل مثلث، متعددة الاستخدامات، صُنّعت من طرف بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، ولديها القدرة على المدى الطويل لتكون في طليعة القوى الجوية لسنوات عديدة.

وكان أول تحليق لمقاتلة تايفون التي كان هدفها الدفاع ضد تهديدات الحرب الباردة، يوم 27 مارس/آذار 1994، ودخلت الخدمة عام 2004، وتعرف بـ"الشبح الأوروبي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت طائرات "يوروفايتر" إيطاليا

ليوناردو الإيطالية تنفي علاقتها بتحقيقات فساد في صفقة يوروفايتر الكويتية

في زيارة خاصة.. أمير الكويت يغادر إلى إيطاليا

الكويت: انطلاق الحوار الاستراتيجي مع إيطاليا الأسبوع الجاري

الكويت.. إحالة صفقة مقاتلات يوروفايتر لمحكمة الوزراء واتهام 5 أشخاص

الكويت.. 5 يوليو أولى جلسات محاكمة المتهمين بصفقة "يوروفايتر"

وصول الدفعة الثالثة من طائرات "يوروفايتر" إلى الكويت (صور)