الجنية المصري يتراجع لأدنى مستوى في تاريخه أمام الدولار.. كم سجل؟

الخميس 29 سبتمبر 2022 02:51 م

سجل الجنيه المصري، الخميس، أدنى مستوى في تاريخه أمام الدولار الأمريكي، ضمن الانخفاضات اليومية له أمام العملات الأجنبية.

وصعد الدولار فى البنك المركزي 3 قروش بنهاية تعاملات الخميس، ليصل إلى أعلى مستوى له فى تاريخه ليسجل 19.49 جنيه للشراء و19.60 جنيه للبيع.

وواصل الدولار ارتفاعه فى البنوك خلال تعاملات اليوم 3 قروش أيضا ليسجل 19.51 جنيه للشراء و19.57 جنيه للبيع فى كل من بنكي مصر والأهلي، وفى البنك التجاري الدولي سجل 19.53 جنيه للشراء و19.57 جنيه للبيع.

وانخفضت قيمة الجنيه أمام الدولار بنحو 25% منذ مارس، بعدما سمح المركزي بتحريك سعر الصرف لأول مرة منذ 2016، في الوقت الذي رفع فيه أسعار الفائدة بنحو 3%، في محاولة منه لامتصاص الموجات التضخمية الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية واضطرابات سلاسل الإمداد العالمي بشكل أساسي.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن "آية زهير"، نائب رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال للاستشارات المالية قولها إن سعر صرف الجنيه سيواصل انخفاضه أمام الدولار تدريجيا خلال الفترة المقبلة حتى يصل إلى قيمته العادلة وفقا للعرض والطلب، متوقعة أن يتراوح سعره بين 21-22 جنيهًا خلال نهاية هذا العام، ولكن هذا التوقع يرتبط بعدم تدخل الحكومة أو البنك المركزي لدعم الجنيه.

كما توقعت "زهير"، أن يتخذ البنك المركزي قرارا برفع سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، ويصاحبه انخفاض في سعر صرف الجنيه أمام الدولار، على أن يكون ذلك بالتوازي مع موافقة صندوق النقد الدولي على تمويل جديد لمصر خلال شهر أو شهرين.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم 3 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لتحديد أسعار الفائدة بعد 3 اجتماعات لم تغير فيها سعر الفائدة.

ويقول خبراء اقتصاديون ومصرفيون إن القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري المعين حديثا "حسن عبد الله" يواجه معضلة تتعلق باتخاذ قرار عن مدى سرعة ترك الجنيه يتراجع أمام الدولار في وقت تفاوض مصر على قرض من الصندوق.

كان صندوق النقد قال في مارس/ آذار إن مزيدا من المرونة في سعر الصرف كان سيجنب مصر تراكم الاختلالات في ميزانها الخارجي ويسهل امتصاص الصدمات الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجنيه مقابل الدولار الجنيه المصري أدنى مستوى الاقتصاد المصري

الجنيه المصري يواصل الهبوط ويلامس انخفاضا تاريخيا أمام الدولار