رواندا تستعيد ذكرى الإبادة الجماعية بمحاكمة آخر المشتبه بهم

الجمعة 30 سبتمبر 2022 07:58 ص

مثل "فيليسيان كابوجا"، أحد الممولين المفترضين لإبادة "التوتسي" في رواندا عام 1994، أمام محكمة العادل التابعة للأمم المتحدة في لاهاي، الخميس، بتهمة "ارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية".

وتستعيد محاكمة "كابوجا"، الذي أوقف في 16 مايو/أيار 2020 في إحدى ضواحي باريس، بعدما ظل فارا طوال 25 عاما، ذكريات الإبادة العرقية التي ذهب ضحيتها أكثر من 800 ألف قتيل، حسب الأمم المتحدة غالبيتهم من أقلية "التوتسي".

وأكد القضاة ضرورة استمرار المحاكمة رغم قرار المشتبه به بمقاطعتها.

وقال القاضي "إيان بانومي": "كابوجا كان في حالة جيدة صباح اليوم، لكنه قرر عدم المشاركة في الجلسة سواء بالحضور الشخصي أو عبر رابط فيديو".

وقرر القضاة أن "المحاكمة يجب أن تستمر"، بتلاوة البيان الافتتاحي للادعاء.

وشهدت رواندا أعمال عنف واسعة النطاق خلال الفترة من أبريل/نيسان حتى يوليو/تموز 1994، حين قام متطرفون من جماعة "الهوتو"، التي تشكل الأغلبية العرقية، بحملة إبادة ضد الأقلية من قبيلة "التوتسي".

ووفق تقديرات أممية تعرضت مئات الآلاف من النساء للاغتصاب، وقتل في هذه المجازر ما يقدر بـ75% من التوتسيين في رواندا.

ويتهم "كابوجا"، بالمشاركة في إنشاء ميليشيات "انترراهاموي الهوتو"، الذراع المسلحة الرئيسية للإبادة.

وكان "كابوجا" أحد أغنى المواطنين في 1994، وكان يومها رئيسا لمؤسسة الإرسال الحر "ميل كولين" (RTLM) التي وجهت نداءات لقتل "التوتسي".

وتشير تقارير إعلامية إلى أن "كابوجا" يشتبه في مساهمته عام 1993 في شراء كميات كبيرة من السواطير وزعت على عناصر الميليشيات في أبريل/نيسان 1994.

وقد وجهت إليه خصوصا تهم ارتكاب إبادة جماعية، والحضّ المباشر والعلني على ارتكاب إبادة جماعية، وجرائم ضد الإنسانية من بينها الاضطهاد والقتل.

وقد دفع ببراءته خلال مثوله الأول أمام المحكمة العام 2020.

ويعد "كابوجا" من آخر المشتبه فيهم الرئيسيين في الإبادة الرواندية الذي يحال على المحاكمة.

فآخرون مثل "أوجستان بيزيمانا" أحد كبار مهندسي هذه المجازر، و"بروتاي مبيرانيا" القائد السابق لكتيبة الحرس الرئاسي في القوات المسلحة الرواندية، توفوا ولم يمثلوا قط أمام القضاء الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رواندا إبادة جماعية كابوغا

توقيف قس فرنسي بتهم التورط في أحداث الإبادة الجماعية برواندا

إقرار فرنسي بالتواطؤ في الإبادة الجماعية برواندا