السعودية.. بدء تطبيق نظام ترخيص إعلانات مشاهير وسائل التواصل

السبت 1 أكتوبر 2022 09:28 ص

بدأت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية، السبت، تطبيق نظام رخصة "موثوق" التي تتعلق بإعلانات المشاهير والمستخدمين الآخرين على وسائل التواصل.

وذكرت الهيئة، في بيان نشرته عبر "تويتر"، أن ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي "موثوق" دخل حيز التنفيذ، ودعت "الأشخاص الممارسين لهذا النشاط إلى الحصول على الترخيص تجنبا لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم من عقوبات وغرامات".

 ولفت البيان إلى أن "قيمة الترخيص 15 ألف ريال سعودي (4000 دولار) لمدة 3 سنوات".

وكانت الهيئة قد أعلنت، في أغسطس/آب الماضي، عن سلسلة ضوابط جديدة لتنظيم الإعلانات على مواقع التواصل، وأوضحت أن أي شخص يريد "تقديم المحتوى الإعلاني على مواقع التواصل الاجتماعي"، فهو يحتاج إلى ترخيص.

وقالت الهيئة إنها وفرت خدمة "موثوق"، التي "تتيح تسجيل الأفراد لترخيص تقديم الإعلانات" على هذه المواقع. وأكدت أن "الترخيص يعتبر إلزاميا لمزاولة الإعلانات للأفراد"، وأشارت إلى أن هناك 6 شروط للحصول على رخصة موثوق.

وتشمل الشروط "الالتزام بالضوابط الخاصة بتقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي (...) وبالمحتوى والإعلانات والتصنيفات (بما فيها التصنيف العمري)".

وللحصول على الرخصة يجب على المستخدم أن يتعهد بـ"تقديم أي بيانات أو معلومات أو تقارير تطلبها الهيئة، والتوقف عن الإعلان عن أي محتوى إعلامي فورا ودون اعتراض عند طلب الهيئة، وعدم عرض أي إعلان إلا من خلال حساب مسجل لدى الهيئة".

وفيما يخص غير السعوديين، فهناك شرط يشمل تعهد المستخدم بـ"عدم ممارسة النشاط إلا بعد الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من الهيئة والجهات ذات العلاقة".

 

 

المصدر | الخليج الجيدد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية موثوق إعلانات المشاهير

السعودية: تراخيص الاستثمارات الأجنبية تقفز من 76 إلى 4455 رخصة

رسميا.. السعودية تلغي تطبيق "اعتمرنا" وتكتفي بـ"نسك"