قناة عبرية: إسرائيل تصدق على اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان في هذا الموعد

السبت 1 أكتوبر 2022 01:21 م

كشفت القناة الـ 12 الإسرائيلية، السبت، عن موعد تصديق الطاقم الأمني لدولة الاحتلال على اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان.

وذكرت القناة أن الطاقم سيصدق على اتفاق ترسيم الحدود الأسبوع المقبل، وذلك تزامنا مع إعلان رئاسة الجمهورية اللبنانية تسلم الرئيس "ميشال عون" عرضاً مكتوباً من الوسيط الأمريكي "آموس هوكستين" حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ورداً على سؤال حول مضمون الرسالة، اكتفى مصدر في الرئاسة بالقول لوكالة "فرانس برس": "تتضمن عرضاً مع اقتراحات" من دون أن يفصح عن ماهيتها.

وهذه المرة الأولى التي يُعلن فيها لبنان تسلّمه رسالة خطية من الولايات المتحدة التي تتولى منذ عامين وساطة بين البلدين المتنازعين بهدف التوصل الى اتفاق لترسيم الحدود البحرية بينهما.

وجاء الإعلان اللبناني في خطوة تعقب تأكيد مسؤولين لبنانيين مؤخراً أن المفاوضات باتت في مراحلها الأخيرة.

ومن جانبه، وصف رئيس البرلمان اللبناني "نبيه بري" مسودة الاتفاق النهائي حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بأنها "إيجابية"، و"تلبي مبدئياً المطالب اللبنانية التي ترفض إعطاء أي تأثير اللاتفاق البحري على الحدود البرية"، حسبما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط".

وقال "بري"، بعد لقائه السفيرة الأمريكية في بيروت "دوروثي شيا"، إن الاتفاق مؤلف من 10 صفحات وباللغة الإنجليزية ويستلزم درسا قبل إعطاء الرد النهائي عليه، مشيرا إلى أنه ورئيس الجمهورية "ميشال عون" ورئيس الحكومة "نجيب ميقاتي" يدرسون مع مساعديهم تحديد الملاحظات على الاتفاق، إن وُجدت، على أن يتم بعدها التشاور بينهم قبل تقديم الرد.

وجزم "بري" بأن الاتفاق سيتم توقيعه عند حصوله في الناقورة عند نقطة الحدود وفقا لاتفاق الإطار الذي كان توصل إليه مع الأمريكيين العام الماضي.

وتسارعت منذ بداية يونيو/حزيران الماضي التطورات المرتبطة بالملف بعد توقف لأشهر، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش تمهيداً لبدء استخراج الغاز منه. وتعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، بينما تقول إسرائيل إنه ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة.

ومن شأن التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية أن يسهّل عملية استكشاف الموارد النفطية ضمن مياه لبنان الإقليمية.

وتعوّل السلطات اللبنانية على وجود احتياطات نفطية من شأنها أن تساعد البلاد على تخطي التداعيات الكارثية للانهيار الاقتصادي المتمادي منذ نحو 3 أعوام.      

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان إسرائيل ترسيم الحدود

لبنان يتسلّم عرضا خطيا من الوسيط الأمريكي حول الحدود البحرية مع إسرائيل

مصادر لبنانية: العرض الأمريكي لترسيم الحدود يستجيب لطلبات بيروت

ترسيم حدود لبنان وإسرائيل.. تفاؤل ببيروت وموافقة في تل أبيب وانتقاد من نتنياهو