إضرابات جديدة تشل شبكة السكك الحديدية في بريطانيا

السبت 1 أكتوبر 2022 09:27 م

شهدت بريطانيا، السبت، أكبر إضراب للسكك الحديدية منذ عشرات السنين، مع إضراب عشرات الآلاف من العمال في 3 نقابات عمالية، في خلافات بشأن الأجور والأمن الوظيفي، ما أدى إلى إغلاق معظم شبكة السكك الحديدية في البلاد.

وأضرب في المجمل أكثر من 50 ألفاً من عمال السكك الحديدية، يمثلهم الاتحاد العام لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل، ونقابة سائقي ومهندسي القطارات، ونقابة صناعات النقل والسفر، لمدة 24 ساعة، في إضراب سيؤثر على 14 شركة لتشغيل القطارات إضافة إلى شركة "شبكة القطارات" التي تمتلك البنية التحتية للقطارات.

وعملت نحو 11% فقط من خدمات القطارات، في قت غابت القطارات في بعض مناطق من البلاد على الإطلاق.

ومع وصول التضخم لأعلى مستوياته منذ 40 عاماً عند نحو 10%، تقول النقابات العمالية إن عروض الأجور لعمالها تماثل خفضاً للأجور بالقيمة الحقيقية.

وتعد هذه أحدث إضرابات خلال عام شهد اضطرابات عمالية واسعة النطاق في بريطانيا شملت الجميع من عمال النقل والبريد إلى المحامين، بعد أن فاق ارتفاع تكاليف المعيشة والارتفاع الصاروخي فواتير الطاقة الزيادات في الأجور.

ووصلت المفاوضات مع العديد من مشغلي السكك الحديد في القطاع الخاص إلى طريق مسدود وفقا للنقابات التي رفضت عرضا بزيادة الأجور بنسبة 8% على عامين.

وتعتزم النقابة تصعيد الإضراب في الأسابيع المقبلة، حيث تم الإعلان عن 19 يوما آخر من الإضراب في أيام مختلفة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني، في تصعيد شديد للخلاف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إضراب عمالي يشل أكبر ميناء حاويات في بريطانيا

بريطانيا.. إضراب عمالي يشل حركة القطارات