برامج تجسس إسرائيلية استهدفت 12 مسؤولا إندونيسيا

السبت 1 أكتوبر 2022 09:52 م

كشفت وكالة "رويترز" عن تعرض 12 من كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين الإندونيسيين، للاستهداف ببرامج تجسس صممتها شركة مراقبة إسرائيلية.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إن من بين من جرى استهدافهم وزير تنسيق الشؤون الاقتصادية "إيرلانجا هارتارتو" وشخصيات عسكرية كبيرة ودبلوماسييْن إقليميين إثنين ومستشارين في وزارتي الدفاع والشؤون الخارجية الإندونيسيتين.

وأوضح 6 من المسؤولين والمستشارين الإندونيسيين المستهدفين في حديث لـ"رويترز" أن عملية الاستهداف كشفتها شركة "أبل" وأرسلت إليهم رسالة بالبريد الإلكتروني آبل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 في هذا الصدد.

وذكر المسؤولون أن أبل أبلغتهم بأنها تعتقد أنهم "يجري استهدافهم من جانب مهاجمين ترعاهم دول".

ولم تكشف آبل عن هويات أو عدد المستخدمين المستهدفين، ورفضت الإدلاء بأي تعليق.

وأوضحت آبل وباحثون أمنيون أن متلقي التحذيرات جرى استهدافهم باستخدام برنامج "فورسد إنتري"، وهو برنامج متقدم تستخدمه مجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية سيئة السمعة، والمتخصصة في بيع تقنيات المراقبة الإلكترونية لوكالات المخابرات الأجنبية، بهدف السيطرة عن بُعد وبشكل غير مرئي على أجهزة آيفون.

ووفقا لـ"رويترز"، فقد طورت شركة إلكترونية إسرائيلية أخرى هي "كوادريم" أداة اختراق متطابقة تقريبا.

ولم تتمكن "رويترز" من تحديد الجهة المصنعة أو المستخدمة لبرنامج التجسس لاستهداف المسؤولين الإندونيسيين، وما إذا كانت المحاولات قد نجحت، أو ما هي المعلومات التي حصل عليها المخترقون إذا كانت المحاولات قد نجحت.

ووفقا لخبراء في الأمن الإلكتروني، فإن محاولة استهداف المسؤولين الإندونيسيين، والتي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، تعد واحدة من أكبر الحالات التي يتم الكشف عنها حتى الآن لاستخدام البرامج ضد موظفين حكوميين ومسؤولي الجيش والدفاع.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تجسس برمجيات تجسس أبل إسرائيل إندونيسيا

هواوي تتجسس على الإيجور عبر برمجيات تعقب وتعرف على الملامح

مشاهد الذعر في ملعب إندونيسيا.. ناجون يروون قصة ما حدث

إندونيسيا في مأزق.. إشعال الشارع بالتطبيع الرياضي مع إسرائيل أو عقوبات الفيفا