الدفاع الإسرائيلية تحقق مع شركة NSO لبرمجيات التجسس

الأربعاء 28 يوليو 2021 08:53 م

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الأربعاء، إن ممثلين للحكومة والوزارة زاروا شركة "NSO" للتكنولوجيا لبحث الادعاءات حول استخدام برنامجها "بيجاسوس" في التجسس على شخصيات دولية.

ووفق إعلام عبري، قالت الوزارة: "وصل ممثلون من عدد من الجهات الحكومية والأمنية في إسرائيل إلى شركة NSO لفحص التقارير والادعاءات التي أثيرت حولها"​​​.

وأوضحت القناة 13 الإسرائيلية أن إعلان الوزارة تزامن مع وصول وزير الدفاع "بيني جانتس" إلى باريس للقاء نظيرته الفرنسية، حيث سيبلغها بأنه تم القيام بتفتيش في إسرائيل من قبل العديد من الأجهزة الأمنية.

ومن المقرر أن يقدم وزير الدفاع الإسرائيلي لفرنسا، الأربعاء، نتائج أولية لتقييم حكومي لصادرات مجموعة "NSO" الإسرائيلية بعد ادعاء أن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" كان بين أهداف برنامج تجسس باعته الشركة الإسرائيلية الخاصة التي تصنع برامج التجسس.

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية قد ذكرت أن هاتف الرئيس "إيمانويل ماكرون" ورد على قائمة هواتف ربما يكون المغرب سعى للتجسس عليها باستخدام برنامج "بيجاسوس" الذي تنتجه مجموعة "NSO"، ودعا الرئيس الفرنسي لفتح تحقيق في الأمر.

ووزارة الدفاع الإسرائيلية، هي التي تشرف على الصادرات التجارية لتكنولوجيا برامج التجسس والمراقبة الإلكترونية، جزء من مجموعة عمل رفيعة المستوى تقيم المزاعم عن "بيجاسوس" التي نشرتها في الأسبوع الماضي 17 مؤسسة إعلامية بقيادة مجموعة "فوربيدن ستوريز" غير الربحية ومقرها باريس.

وقالت المؤسسات الإعلامية إن برنامج "بيجاسوس" استُخدم في محاولات اختراق، نجح بعضها، لهواتف ذكية تخص صحفيين ومسؤولين حكوميين وناشطين في مجال حقوق الإنسان.

ورفضت "NSO" ما جاء في التقرير قائلة: "إنه حافل بالافتراضات الخاطئة والنظريات غير المؤكدة" موضحة أن برنامجها مخصص للاستخدام من قبل أجهزة المخابرات الرسمية وجهات إنفاذ القانون لمكافحة الإرهاب والجريمة.

وقالت القناة 12 التلفزيونية الإخبارية الإسرائيلية التي تحتل المكانة الأعلى بين مثيلاتها في إسرائيل إن "جانتس" سيبلغ مضيفته الفرنسية بأنه إذا توصل التقييم الإسرائيلي إلى أن "بيجاسوس" أُسيء استخدامه من جانب المغاربة فإن من الممكن فصلهم من النظام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بيجاسوس تجسس إسرائيل جانتس فرنسا وزارة الدفاع

واتس آب يتهم بيجاسوس بمحاولة اختراق التطبيق عام 2019

برامج تجسس إسرائيلية استهدفت 12 مسؤولا إندونيسيا