مصر.. إخلاء سبيل 55 معتقلا سياسيا بينهم أعضاء بالأولتراس (أسماء)

الأحد 2 أكتوبر 2022 08:49 م

أخلت السلطات المصرية سراح 55 من المحبوسين احتياطيا لأسباب سياسية، حسبما أعلنت لجنة العفو الرئاسي في البلاد، الأحد.

وقال عضو اللجنة "طارق العوضي"، في بيان رسمي، إنه تم إخلاء سبيل 55 شخصًا من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا رأي وعدد من الشباب المعروفين باسم "الأولتراس"، وهم من روابط مشجعي أندية كرة القدم في البلاد، لاسيما الأهلي والزمالك، واعتقل بعضهم في مناسبات مختلفة.

وأضاف "العوضي" أن "اللجنة تعمل بالتنسيق مع الأجهزة المعنية لخروج دفعة جديدة من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا من غير المتورطين بعنف ولا ينتمون لجماعات إرهابية خلال اليوم وغدًا".

وأشار إلى أن "هذه الإجراءات تأتي استكمالًا للجهود المبذولة، خلال الفترة الماضية، والتي نتجت عنها انفراجة ملموسة في هذا الملف".

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أطلقت السلطات سراح 45 من المحبوسين احتياطيا، بينهم المحامي اليساري البارز "هيثم محمدين".

وجرى تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي في أبريل/نيسان الماضي، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي تزامنا مع دعوة الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، آنذاك، إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة صيف 2014، وصدرت عنها قوائم بعفو رئاسي وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

وتحتجز مصر عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين، حسب جماعات حقوق الإنسان والباحثين، وزاد عددهم بعد الحملة التي قام بها "السيسي" لسحق المعارضة.

وتقدر منظمات حقوق الإنسان عدد المعتقلين في مصر بـ60 ألفا؛ بمن فيهم أولئك الذين ينتظرون المحاكمة ومن صدرت ضدهم أحكام والذين اتهموا بالإرهاب، وكذا من رأت السلطات أنهم يحملون "أفكارا سياسية منحرفة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المعتقلون السياسيون محبوسين احتياطيا السجون المصرية لجنة العفو الرئاسي الاولتراس

بعفو رئاسي.. مصر تخلي سبيل 33 من المحبوسين احتياطيا