البرازيل.. لولا دا سيلفا وبولسونارو إلى جولة إعادة في انتخابات الرئاسة

الاثنين 3 أكتوبر 2022 05:33 ص

أعلنت هيئة الانتخابات في البرازيل الأحد، أن المرشحين الأبرز للرئاسة "لويس إيناسيو لولا دا سيلفا"، والرئيس الحالي "جايير بولسونارو"، سيخوضان جولة إعادة نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لعدم حصول أي منهما على أكثر من 50% من الأصوات.

وحصل "لولا دا سيلفا" على 47.91% من الأصوات، في مقابل 43.65% لـ"بولسونارو"، وفقًا لأرقام المحكمة الانتخابيّة العليا.

ويسمح نظام التصويت الإلكتروني في البرازيل، الذي انتقده بولسونارو مرارا باعتباره عرضة للتزوير من دون تقديم أدلة، للهيئة الوطنية للانتخابات، بفرز النتائج بسرعة في غضون ساعات بعد إغلاق مراكز الاقتراع.

وبسبب هجمات بولسونارو على نظام التصويت واحتمال نشوب نزاع، دعت الهيئة الوطنية للانتخابات عددا غير مسبوق من المراقبين الدوليين لانتخابات هذا العام.

وشهدت هذه الانتخابات الحاسمة لمستقبل الديمقراطيّة في البرازيل، مواجهة شديدة بين أبرز مرشّحَين، وحجبت تماماً المرشّحين الـ9 الآخرين الذين لم يكُن لهم حضور يُذكر.

وستقرر أكثر انتخابات البرازيل استقطابا منذ عشرات السنين ما إذا كان سيعود إلى السلطة رئيس سابق قضى وقتا في السجن بتهم فساد (دا سيلفا)، أو يميني شعبوي هاجم نظام التصويت وهدد بالطعن في هزيمته (بولسونارو).

وتبادل "لولا دا سيلفا" و"بولسونارو" اتهامات بالفساد في المناظرة الأخيرة قبل الانتخابات.

وفي حال فاز "لولا دا سيلفا" في الدورة الثانية، سيُشكّل ذلك عودةً إلى الحياة السياسيّة لم يكُن يأمل بها بعد سجنه المثير للجدل في قضايا فساد.

غير أنّ تنظيم دورة ثانية سيُتيح لـ"بولسونارو" تعبئة مؤيّديه والتقاط أنفاسه.

وسبق أن لوّح الرئيس المنتهية ولايته بتحرّكٍ عنيف حال خسارته، ما أحيا مخاوف من حصول أحداث شبيهة بالهجوم على مبنى الكابيتول بواشنطن في يناير/كانون الثاني 2021، بعد هزيمة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانتخابيّة.

ولم تصدر أيّ مؤشّرات قلق من جانب الجيش.

وأعلنت الولايات المتحدة أنّها تتابع الانتخابات في البرازيل "عن كثب".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البرازيل انتخابات البرازيل لولا دا سيلفا بولسونارو

رئيس البرازيل: إما الفوز بالانتخابات أو الموت أو السجن

المحكمة الانتخابية بالبرازيل تحرم "دا سيلفا" من الترشح للرئاسيات