مباحثات حول تحالف إماراتي مصري في مشروعات مناطق لوجيستية وبورصات سلعية

السبت 6 سبتمبر 2014 07:09 ص

بحث وزير التموين والتجارة الداخلية المصري«خالد حنفي» مع وفد إماراتي إقامة تحالف في مشروعات المناطق اللوجيستية وإنشاء المراكز والبورصات السلعية لتجميع وتداول الحبوب والتعاون في تصدير واستيراد المواد الغذائية سواء الخاصة بمنتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية أو المنتجات المصرية عموما وذلك للمنطقة المحيطة أو دول أفريقيا وأسيا.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية في بيان، أمس الجمعة، إن الوزير عقد اجتماعا مع «خديم عبد الله الدرعي»، رئيس مجلس إدارة إحدى المجموعات الاستثمارية اللإماراتية  الكبري، و«سليمان النفيسي» المدير التنفيذي للشركة.

وتناول الاجتماع سبل التعاون بين الوزارة والشركة في مجالات مشروعات تجميع وتخزين الاقماح وإقامة المناطق اللوجيستية والاستثمار الزراعي وتداول الحبوب.

وأشار الوزير المصري إلى أن هذه المشروعات سوف تقام علي محور قناة السويس الجديد وسوف تؤدي الي جذب الاستثمارات العربية والعالمية وتخلق الالاف من فرص العمل وتدفع عجلة الاقتصاد القومي.

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرق مصر).

وفاز«تحالف دار الهندسة» بإنشاء المخطط العام للإقليم بتكلفة 1.773 مليار دولار، ومن المقرر أن يستغرق تصميمه نحو 6 أشهر.

وتتوقع الحكومة المصرية زيادة الدخل القومي بعد تنفيذ المشروع خاصة من العملة الصعبة نتيجة الزيادة المتوقعة لدخل قناة السويس التي تعد أحد أهم مصادر الدخل في البلاد وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا.

وقال «خديم عبد الله» رئيس المجموعة الإماراتية  إن هذه المشروعات ستدعم وتقوي الروابط العربية من خلال مصالحها المشتركة.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس