منظمة حقوقية: إسرائيل تحتجز 800 فلسطيني من دون محاكمة

الاثنين 3 أكتوبر 2022 08:42 ص

تحتجز إسرائيل ما يقرب من 800 فلسطيني دون محاكمة أو تهمة، وهو أعلى رقم منذ عام 2008.

وقالت مركز الدفاع عن الفرد "هموكيد"، الذي يجمع بانتظام أرقامًا من سلطات السجون الإسرائيلية، إن 798 فلسطينيًا محتجزون حاليًا تحت ما يسمى بـ"الاعتقال الإداري"، وهي ممارسة يمكن فيها احتجاز الأسرى لأشهر، بدون أن يتمكنوا من معرفة التهم الموجهة إليهم.

ولفت المركز، إلى أن عدد المحتجزين إداريا ارتفع بشكل مطرد هذا العام، حيث تشن إسرائيل مداهمات ليلية للاعتقال في الضفة الغربية المحتلة ردا على سلسلة من الهجمات ضد إسرائيليين في وقت سابق من هذا العام.

وتزعم إسرائيل أنها تستخدم الاعتقال الإداري لعرقلة الهجمات وكبح جماح المسلحين الخطرين دون الكشف عن معلومات استخبارية حساسة.

وتقول جماعات حقوقية وفلسطينيون إن هذا النظام يقيد الحريات دون اتباع الإجراءات القانونية، ويترك بعض الفلسطينيين لأشهر أو حتى سنوات خلف القضبان دون إتاحة أي دليل ضدهم.

ويلجأ البعض إلى الإضراب عن الطعام الذي يهدد حياتهم للفت الانتباه إلى احتجازهم.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة "جيسيكا مونتيل": "يجب أن يكون الاعتقال الإداري إجراءً استثنائيًا، لكن إسرائيل تستخدم هذا الاحتجاز بالجملة ودون محاكمة. يجب أن يتوقف هذا".

وأضافت: "إذا لم تتمكن إسرائيل من تقديمهم للمحاكمة، فعليها إطلاق سراح جميع المعتقلين الإداريين".

وتابع المركز في تقريره، بالقول إن الرقم الحالي للمعتقلين الإداريين يمثل ذروة جديدة في موجة متزايدة من الاعتقالات الإدارية التي بدأت الربيع الماضي بعد سلسلة من الهجمات التي شنها فلسطينيون ضد إسرائيليين أسفرت عن مقتل 19 شخصا.

وأثارت تلك الهجمات غارات إسرائيلية أسفرت عن مقتل نحو 100 فلسطيني، قيل إن العديد منهم من الشباب المحليين الذين خرجوا للاحتجاج على التوغل في مدنهم أو بلداتهم.

ويقول جيش الاحتلال إن نحو 1500 فلسطيني اعتقلوا خلال تلك الفترة، بمن في ذلك المعتقلون الإداريون.

ويضيف مدعيا أن الغارات ضرورية لتفكيك شبكات النشطاء وإحباط الهجمات ضد الإسرائيليين، بينما يقول الفلسطينيون إن الغارات تهدف إلى الاستمرار في فرض الحكم العسكري الإسرائيلي المستمر منذ 55 عاما على أراض يريدونها لدولتهم في المستقبل.

واستولت إسرائيل على الضفة الغربية في حرب عام 1967، ومنذ ذلك الحين أقامت حوالي 130 مستوطنة هناك، يقطنها 500 ألف مستوطن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التصعيد مستمر.. إسرائيل تعتقل قياديين بحماس بالضفة الغربية

حملة ضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الاعتقال الإداري

"اعتقلوا ظلما".. مطالب حقوقية بإطلاق سراح فلسطينيين في أمريكا