ارتفاع في أسعار النفط قبل قرار متوقع بخفض الإنتاج

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 06:31 ص

سجلت أسعار النفط ارتفاعا في التعاملات الآسيوية الصباحية، الثلاثاء، مع ازدياد مخاوف انخفاض العرض، وذلك قبيل يوم من اجتماع يعقده تحالف "أوبك+" من المتوقع أن يقرر خلاله خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا أو 0.5% إلى 89.29 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:08 بتوقيت جرينتش بعد أن كسب أكثر من 4% في الجلسة السابقة.

وزادت كذلك العقود الآجلة للخام الأمريكي 22 سنتا أو 0.3% إلى 83.85 دولارا للبرميل. وكانت قد ارتفعت بأكثر من 5% في الجلسة السابقة، مسجلة أكبر مكسب يومي له منذ مايو/أيار الماضي.

يعقد تحالف "أوبك+" اجتماعه غدا الأربعاء بالعاصمة النمساوية فيينا، في أول لقاء وجاهي منذ مارس/آذار 2020، مع تفشي فيروس "كورونا".

الاجتماع الذي تنتظره الأسواق العالمية، سيناقش تطورات سوق النفط التي تشهد تراجعات في أسعار النفط الخام، بينما مخاوف الركود تلقي بظلالها.

وتشير تقديرات محللي أسواق الطاقة في وول ستريت، إلى ترجيح خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا على الأقل، اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت مصادر في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" إن التخفيضات الطوعية من قبل الأعضاء يمكن أن تأتي علاوة على ذلك، ما يجعلها أكبر موجة خفض منذ بداية جائحة "كورونا".

وقال "إدوارد مويا"، المحلل البارز في أواندا، في مذكرة: "على الرغم من كل شيء يجري مع الحرب في أوكرانيا، لم تكن أوبك+ بهذه القوة على الإطلاق، وسوف تفعل كل ما يلزم للتأكد من دعم الأسعار".

وعززت "أوبك+" الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية في عام 2020 بسبب تضرر الطلب الناجم عن جائحة "كورونا".

لكن المنظمة فشلت في الأشهر القليلة الماضية في تلبية الزيادات المقررة في الإنتاج، والتي لم تحققها في يوليو/تموز بمقدار 2.9 مليون برميل يوميا.

وتراجعت أسعار النفط لأربعة أشهر متتالية حيث أدى إغلاق "كورونا" في الصين، أكبر مستورد للنفط، إلى كبح الطلب في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار إلى الضغط على الأسواق المالية العالمية.

وشرعت البنوك المركزية الكبرى في تنفيذ أكبر جولة من زيادات أسعار الفائدة منذ عقود، ما أثار مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي.

وأظهر استطلاع أولي لـ"رويترز"، الإثنين، أن مخزونات النفط الخام الأمريكية زادت بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النفط أسعار النفط اجتماع أوبك+ منظمة أوبك

النفط يهبط لأدنى مستوى منذ 8 أشهر

أوبك: خفض إنتاج النفط سيتيح إمدادات للتدخل في الأزمات

خفض أوبك+ الإنتاج يكشف اتساع الخلاف بين بايدن والسعودية