لبنان يطلب تعديلات على مسودة اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:14 ص

أعلن نائب رئيس البرلمان اللبناني "إلياس بو صعب"، الثلاثاء، أن بلاده سلمت ردها وطلبت تعديلات على مسودة اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

حديث بوصعب جاء في مقابلة مع محطة "أل بي سي" التلفزيونية المحلية، بعد 3أيام من تسلم لبنان من الوسيط الأمريكي "آموس هوكستين" اقتراحا لترسيم الحدود.

وقال "بو صعب": "سلمنا الرد اليوم (الثلاثاء) للسفيرة الأمريكية دوروثي شيا وهو بات بعهدة الوسيط الأمريكي آموس هوكستين".

وأوضح أن "ما سلمناه اليوم هو رد بالتعديلات (لم يذكرها) التي طلبها لبنان على المسودة، أما الموافقة النهائية على العرض فلم تأت بعد".وشدد بو صعب على أن لبنان لن يدفع من حصته تعويضات لإسرائيل من حقل "قانا" الذي يمتد إلى جنوب الخط 23 (حدود لبنان).

وأفاد بأن الوسيط الأمريكي وجد حلا لهذا الأمر مع الفرنسيين وشركة "توتال" (المكلفة بالتنقيب في المياه اللبنانية).

وفي وقت سابق من الثلاثاء، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني "نجيب ميقاتي" إن "ملف ترسيم الحدود البحرية يسير على الطريق الصحيح، ولا تنازل عن حقوق لبنان".

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية قبل أن يتم استئنافها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان إسرائيل الحدود البحرية إلياس بو صعب

لبنان يعلن انتهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان.. بايدن يستعد لتحقيق أكبر إنجاز له في الشرق الأوسط