STC السعودية تستحوذ على 88.2% من شركة تابعة للمخابرات المصرية.. ما القصة؟

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 07:17 ص

استحوذت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "سلوشنز" التابعة لشركة الاتصالات السعودية "إس تي سي" على حصة تبلغ 88.2% في شركة "جيزة سيستمز" المصرية، والتي قالت تقارير إن جهاز المخابرات العامة في البلاد مساهم غير رسمي بها.

ورغم أنه لم يتم الكشف عن القيمة الهائية للصفقة، لكن الشركة السعودية قالت، في بيان، الثلاثاء، إنها قدرت قيمة المنشأة (القيمة الإجمالية للشركة بما في ذلك الدين والرصيد النقدي) عند 158 مليون دولار، أي أعلى بنسبة 10% تقريبا من التقييم الأولي المعلن في أبريل/نيسان الماضي.

وفي بيان منفصل، قالت شركة "بي إنفستمنتس" القابضة المساهم الرئيسي في "جيزة سيستمز"، إنها باعت حصتها البالغة 44.7% في الشركة، بقيمة سوقية للشركة عند 119 مليون دولار.

ويضع هذا قيمة الشركة عند 266.2 مليون دولار، ما يصل بقيمة الصفقة إلى نحو 234.8 مليون دولار.

وكانت "سلوشنز"، التابعة لشركة الاتصالات السعودية تتطلع للاستحواذ على حصة 89.5% في "جيزة سيستمز" من شركة "إنيرجيا تكنولوجيز"، التي تعد "بي إنفستمنتس" المساهم الرئيسي فيها.

وتمتلك "إنيرجيا" حصة 65.7% في "جيزة سيستمز" (بما في ذلك حصة بي إنفستمنتس). ولم يعرف بعد هوية البائعين الآخرين.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سلوشنز"، "عمر النعماني": "اتخذنا هذا القرار الاستراتيجي للاستحواذ على جيزة سيستمز من أجل تسريع نمونا وتعزيز مكانتنا كشركة رائدة في سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى الإقليمي. ستبقى جيزة سيستمز مستقلة وسنعمل معا لتنويع عروضنا لعملائنا داخل المملكة العربية السعودية وخارجها".

وتتواجد "جيزة سيستمز" في 15 دولة، ويبلغ حجم أعمالها السنوي أكثر من 5 مليارات جنيه (254 مليون دولار)، وفق بيان "بي إنفستمنتس".

وكانت تقارير انتشرت حول علاقة شركة "جيزة سيستمز" بجهاز المخابرات العامة المصرية، وذهب البعض إلى أن الجهاز يمتلكها بالكامل، لكن النقطة الأخيرة غير مؤكدة، وسط اتهامات للشركة بتنفيذ أعمال تجسس واختراق لصالح الجهاز المصري وأجهزة استخبارات إقليمية.

وفي 2017، نشر حساب "العهد الجديد" على "تويتر"، والذي يتابعه أكثر من نصف مليون، تفاصيل ما قال إنها هجمات إلكترونية عنيفة تعرضت لها السعودية باستخدام فيروسات Shamoon2، و Ransomware، التي تستهدف المعلومات والملفات وتمسحها بشكل كامل.

وأشار الحساب إلى أن تلك الهجمات استهدفت مختلف الجهات الحكومية والوزارات، خصوصاً وزارة العمل، وأدت لعطل في أنظمتها الداخلية، وسبّبت إرباكاً كبيراً لها، وأن المتهم الرئيسي الذي يقف خلفها هي شركة "جيزة سيستمز"، التي قال إنها تتبع المخابرات المصرية، مضيفا أن الشركة لديها مكتب في العاصمة السعودية الرياض.

وأشار الحساب إلى أن "جيزة سيستمز" سبق لها أن نفذت مشاريع في السعودية، منها تنفيذ مشروع الفايبر والتجوال على تقنية LTE وتفعيل نظام راوتر إشارة القُطر لمصلحة شركة STC للاتصالات السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية المصرية شركة الاتصالات السعودية STC جيزة سيستمز استحواذ المخابرات المصرية