فوز العلماء بيرتوزي وميلدال وشاربليس بجائزة نوبل في الكيمياء

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 10:47 ص

فاز العلماء "كارولين بيرتوزي"، و"مورتن ميلدال"، و"باري شاربليس" بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2022، الأربعاء، تقديرا لإسهاماتهم في "تطوير الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة".

وبات "باري شاربلس" (81 عاما) خامس شخص فحسب يفوز بجائزة نوبل مرتين؛ إذ سبق له أن حصل على جائزة الكيمياء في عام 2001؛ لاكتشافاته في تقنية الحفز غير المتماثل.

وكوفئ الباحث الأمريكي المقيم في كاليفورنيا وزميله الدنماركي "مورتن ميلدال" البالغ 58 عاما من جامعة كوبنهاجن لعملهما الرائد في "الكيمياء النقرية"، وهو شكل جديد من أشكال الجمع بين الجزيئات.

وتُستخدم "الكيمياء النقرية" بصورة اساسية لتطوير العلاجات الصيدلانية أو وضع خريطة للحمض النووي أو إنشاء مواد جديدة.

أما الأمريكية "كارولين بيرتوتزي" البالغة 55 عاماً فمُنحت الجائزة لاختراع الكيمياء الحيوية المتعامدة، وهو تفاعل كيميائي يبدأ في كائن حي، ولكن من دون أرباك طبيعته الكيميائية أو تغييرها.

وكانت "بيرتوتزي" قبل الإعلان عن أسماء الفائزين من بينهم الأوفر حظا لنيل الجائزة هذه السنة، وشقت اكتشافاتها الطريق أمام تحسين فاعلية علاجات السرطان.

والإثنين، فاز العالم السويدي "سفانتي بابو" فاز بجائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء، وهي أولى الجوائز العلمية؛ تتويجا لدوره في اكتشاف "رجل دينيسوفا" ومكتشف الحمض النووي لإنسان نياندرتال.

فيما مُنحت جائزة نوبل للفيزياء، الثلاثاء، مناصفة إلى الفرنسي "آلان أسبيه" والأمريكي "جون كلاوسر" والنمساوي "أنتون زيلينجر؛ تقديرا لاكتشافهم آليات ثورية في مجال علم المعلومات الكمية.

ويٌعلن، الخميس، عن اسم الفائز بجائزة نوبل للآداب، والجمعة عن اسم الفائز بجائزة نوبل للسلام التي تُمنح في أوسلو.

ويُختتم الموسم، الإثنين، بالإعلان عن اسم الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد.

ويحصل الفائزون بجائزة نوبل في كل فئة على 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 920 ألف دولار)، تتم مقاسمتها في حالة فوز أكثر من شخص.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

نوبل كيمياء

3 علماء يتقاسمون الفوز بجائزة نوبل للفيزياء 2022.. ما إنجازاتهم؟

الفرنسية آني إرنو تفوز بجائزة نوبل للأدب

نوبل للسلام حائرة في عالم يسوده التوتر.. من أبرز المرشحين؟

لأبحاثهم حول تجنب الأزمات العالمية.. فوز 3 أمريكيين بجائزة نوبل في الاقتصاد