مخرجون من مصر والمغرب وإيران يشاركون بأفلامهم في مهرجان إسرائيلي

الخميس 6 أكتوبر 2022 09:05 ص

كشفت وسائل إعلام عبرية عن مشاركة أعمال فنية سينمائية لمخرجين من المغرب ومصر وكردستان العراق وإيران في مهرجان سينمائي إسرائيلي، وسط استنكار من حركة مقاطعة إسرائيل (BDS).

وأفاد موقع i24 news الإسرائيلي، أن عدداً من أفلام الشرق الأوسط سيشارك في "مهرجان حيفا السينمائي الدولي" في دورته الـ38، والتي تنعقد من 8 إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتشكل 7 أعمال مغربية الحصة الأكبر من الأفلام العربية المختارة، وهي "آية والبحر" (2022)، و"آدم" (2019)، وفيلم "القفطان الأزرق" (2022)، للمخرجة "مريم التوزاني".

و"القفطان الأزرق" هو الفيلم المرشح لتمثيل المغرب في مسابقة أفضل فيلم أجنبي بالدورة 95 لجوائز أوسكار، وكان شهدَ عرضه العالمي الأوّل في قسم "نظرة ما" في الدورة الـ 75 لمهرجان كانّ السينمائي في فرنسا، خلال شهر مايو/ أيار الماضي.

كما يشارك في المهرجان فيلم "يا خيل الله" (2013) و"على زاوا" (2000) للمخرج "نبيل عيوش". و"روك القصبة" للمخرجة "ليلى المراكشي"، و"ملكات" للمخرجة "ياسمين بنكيران".

ونُقل عن المنظمين قولهم إن الأفلام المغربية ستعرض بحضور مخرجيها "مريم التوزاني" و"ليلى المراكشي" و"ياسمين بنكيران" و"نبيل عيوش"، إلى جانب مجموعة متنوعة من أفلام السينما العالمية الحديثة.

كما يشارك في المهرجان فيلم "فتى من السماء" للمخرج المصري "طارق صالح"، وفيلم "حرقة" التونسي، كأول فيلم روائي للمخرج "لطفي ناثان"، و"صيف أمل" من تأليف وإخراج "صدف فروجى" من إيران، وفيلم "الاختبار" للمخرج العراقي الكردي "شوكت أمين كورك".

واستنكرت حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) مشاركة مخرجات ومخرجين من العالم العربي في "مهرجان حيفا الدولي للأفلام السينمائية".

وطالبت الحركة عبر صفحتها في "فيسبوك"، المشاركين "بالتراجع الفوري وسحب أفلامهم من المهرجان".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حركة مقاطعة إسرائيل المغرب مصر مهرجان إسرائيلي التطبيع أفلام سينمائية عربية

البرلمان البحريني يحظر الأفلام السينمائية المنتجة بتمويل إسرائيلي