اتفاقية شراكة مغربية إسرائيلية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 02:01 م

وقعت شركة "GAIA Energy" المغربية، اتفاقية تعاون مع شركة "H2PRO" الإسرائيلية، لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة.

جاء ذلك، على هامش أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وذكر بيان لشركة "Gaia Energy" المغربية، الأربعاء، أنه تم التوقيع مع الشركة الاسرائيلية "H2PRO" على اتفاقية لنقل وإدماج وتركيب أجهزة التحليل الكهربائية الأكثر نجاعة في العالم من أجل إنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر بالمغرب.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تعتبر مهمة للتعاون الإقليمي والعلاقات المغربية الإسرائيلية ولتموقع المملكة المغربية كقطب للهيدروجين الأخضر.

وقعت الاتفاقية بحضور "عيساوي فريج" وزير التعاون الاقليمي الإسرائيلي، و"تمار زاندبرغ" وزيرة حماية البيئة في إسرائيل، و"ليئور بن دور" مدير قسم مصر والمغرب العربي الكبير بوزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية، إلى جانب ممثلي وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمغرب "رشيد الطاهري" رئيس قسم التغير المناخي والاقتصاد الأخضر، و"كلثوم بلحاج" رئيسة وحدة الانتقال الأخضر بالمغرب.

وتتضمن الاتفاقية تنفيذ "مشروع رائد" فوق التراب المغربي، بغرض إنتاج سعة كبيرة من الهيدروجين والأمونيا الخضراء باستخدام تقنية المحلل الكهربائي لـ"H2PRO"، تبدأ بسعة 10-20 ميغاواط، والعمل على تطوير نظام "H2PRO" بمقاييس جيغاواط عديدة في بعض المشاريع التي طورتها شركة "Gaia Energy".

كما يشمل التعاون العمل على إنشاء مصنع لأجهزة التحليل الكهربائية بالمغرب قصد إنتاج التكنولوجيا محليا ونقل المعرفة إلى المغرب، مما سيمكن من تكامل الإنتاج المحلي بنسبة 100 في المئة.

وبهذه المناسبة، قال "زنيبر مندير" رئيس "Gaia Energy"، أن المملكة المغربية تحتل موقعا استراتيجيا لتكون رائدة في مجال الانتقال الطاقي العالمي ومحورا للهيدروجين الأخضر.

وأضاف: "نظرا لتوفرنا على الموارد المتجددة، من خلال الدمج بين قوة المكونات النشطة” التي طورتها (GAIA) مع تقنية إنتاج الهيدروجين الأخضر الناجع والفعال لـ(H2PRO)".

وتابع: "نحن نقترب من هذه الرؤية ونهدف إلى أن نصبح رواد إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في إفريقيا"، مسجلا أنه إلى جانب ذلك "فإننا نعزز صورة المغرب كفاعل مهم في قطاع الهيدروجين".

بدوره، أفاد "تالمون ماركو"  الرئيس التنفيذي لشركة "H2PRO"، إن "التغير المناخي يشكل أكبر تحدي لجيلنا ويمكن نقل الحلول العالمية خارج الحدود الوطنية وإبرازها من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

كما أبرز أن "اختيار (كوب 27) كمنصة لإطلاق شراكة (H2PRO – GAIA) للطاقة يسلط الضوء على العلاقات بين المغرب وإسرائيل، ويظهر انتصار التعاون الإقليمي حول التغير المناخي، ولكن أيضا أهمية دور الابتكار في الدبلوماسية".

وتابع: "نحن اليوم فخورون بالعمل مع (Gaia Energy) لدفع ريادتنا في الانتقال الطاقي".

وتعد شركة "Gaia Energy" التي أسسها "زنيبر موندير" في عام 2009، واحدة من أكبر مطوري مشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا، ويكمن عملها الأساسي في تطوير وتمويل وبناء وتشغيل محطات الطاقة المتجددة.

كما أن الشركة حاضرة بقوة في أكثر من 10 دول أفريقية في مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة تفوق 6 جيغاواط.

وتقوم كذلك بتطوير العديد من المشاريع الكبرى لتحويل الطاقات المتجددة الى هيدروجين أخضر وأمونيا خضراء، بفضل 8 مشاريع تصل سعتها الإجمالية إلى 60 جيغاواط عبر القارة.

وتعمل "Gaia Energy" مع شركات الطاقة المتعددة الجنسيات الكبيرة وفاعلي الشبكات الوطنية والحكومات لتعزيز وبناء مشاريع مهيكلة للطاقة المتجددة في أفريقيا.

أما "H2PRO" فهي شركة إسرائيلية تأسست في عام 2019، وتقوم بتطوير أرخص وقود هيدروجين في العالم يتم إنتاجه بواسطة طاقة مستدامة.

وتستفيد "H2PRO" من دعم وزارة الطاقة الإسرائيلية، وتتواجد تحت رعايتها في الجناح الأزرق لـ(كوب 27).

ويتم تمويل "H2PRO" من قبل كبار المستثمرين الدوليين بما في ذلك "بيل جيتس" الذي استثمر بشكل كبير في الشركة.

واستأنف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) المدعومة من الجزائر.

وتسارعت وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل منذ التطبيع الدبلوماسي الذي تمّ بينهما في ديسمبر/كانون الأول 2020، في إطار اتفاقات "أبراهام"، التي أبرمت بين إسرائيل ودول عربية عدّة، بدعم من واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهيدروجين الأخضر المغرب إسرائيل تطبيع

اتفاقيات إسرائيلية مع دول عربية على هامش قمة المناخ

مصر توقع اتفاقيات للاستثمار في الطاقة المتجددة بـ83 مليار دولار

مذكرة تفاهم مغربية إسرائيلية للتعاون في تحلية مياه البحر