بعد فشل الأولى.. بري يحدد موعد الجلسة الثانية لانتخاب رئيس لبنان

الخميس 6 أكتوبر 2022 11:43 ص

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"، إلى عقد جلسة ثانية لانتخاب رئيس للجمهورية، الخميس المقبل، وذلك بعد الإخفاق في الجلسة التي عقدت في 29 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأفاد المكتب الإعلامي لـ"بري"، في بيان بأنه دعا مجلس النواب (البرلمان) إلى جلسة ثانية في 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لانتخاب رئيس للجمهورية.

وأثار هذا الموعد تكهنات في إشارة إلى أن تاريخ الـ13 من أكتوبر/تشرين الأول يرمز إلى العملية العسكرية التي أطاحت بالجنرال "ميشال عون" من قصر بعبدا عندما كان رئيساً للحكومة العسكرية.

وأخفق مجلس النواب اللبناني، في 29 سبتمبر/أيلول الماضي، في انتخاب خلف لرئيس الجمهورية "ميشال عون"، خلال جلسة حضرها 122 نائبا من أصل 128.

ومطلع سبتمبر/أيلول الماضي، بدأت المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبنان من جانب أعضاء مجلس النواب وتنتهي في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتمّت دعوة "بري" في وقت تنشط الاتصالات واللقاءات على أكثر من خط لتنسيق المواقف في ظل تمسك الفريق السيادي وفي طليعته القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الكتائب، بترشيح رئيس حركة الاستقلال النائب "ميشال معوض".

وتدوم فترة ولاية الرئيس 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى.

ولا يُلزم الدستور الراغبين في خوض انتخابات الرئاسة بتقديم ترشيحات مسبقة، فأعضاء المجلس الـ128 هم من ينتخبونه، ويمكن لأي نائب أن ينتخب أي لبناني ماروني، شرط ألا يكون هناك ما يمنع أو يتعارض مع الشروط الأساسية مثل العمر والسجل العدلي.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

ميشال عون لبنان البرلمان اللبناني انتخاب الرئيس اللبناني

لبنان: رئيس متخصّص بالشغور الرئاسي!