"رسالة للعالم تزن 100 ألف طن".. أحدث حاملة طائرات أمريكية تدخل الخدمة

الخميس 6 أكتوبر 2022 11:46 ص

دخلت أحدث حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية وأكثرها تقدما، حيز الخدمة، حيث انطلقت الثلاثاء، من قاعدة نورفولك بولاية فيرجينيا، إلى منطقة العمليات البحرية بالمحيط الأطلسي للمشاركة في مناورات بحرية.

وتتميز الحاملة الجديدة "يو إس إس جيرالد فورد" بمجموعة من التقنيات المتطورة، حيث تتوفر على نظام إطلاق الطائرات الكهرومغناطيسي، وآليات عمل حديثة في منصات الأسلحة ومعدات التحكم، كما أنها مجهزة برادار ثنائي مزدوج النطاق، وهو نظام الرادار الأكثر تطورا.

وبدأ بناء الحاملة الأولى من نوعها في فئة "فورد"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2009، وتم تسليمها رسميا إلى البحرية الأمريكية سنة 2017، غير أن  تشغيلها تأخر أكثر من مرة بسبب مشاكل تقنية وتكنولوجية، بالإضافة إلى إخضاعها لتجارب مختلفة.

وتعتبر "يو إس إس جيرالد آر فورد" حاملة الطائرات الـ11 في الأسطول الأمريكي وباكورة جيل جديد من السفن العاملة بالدفع النووي، وقادرة على الإبحار لمدة 20 عاما دون الحاجة للتزود بالوقود، وقد وصفها الرئيس السابق "دونالد ترامب" بأنها "رسالة إلى العالم تزن مئة ألف طن".

وستجري حاملة الطائرات "جيرالد فورد"، التي كلف بناءها أكثر من 13 مليار دولار، مهمتها الأولى، في مناورات مشتركة مع دول عدة من بينها كندا وفرنسا وألمانيا بالمحيط الأطلسي.

ومن التحسينات الرئيسية التي أضيفت على هذه الحاملة زيادة معدل إقلاع الطائرات منها وهبوطها، لكن مشكلات واجهت أنظمة تشغيلها، وفقا لتقرير صدر في يونيو/حزيران 2022 وقدم إلى الكونجرس.

كما عانت مصاعد الأسلحة الخاصة بالحاملة التي تنقل الصواريخ والقنابل من مخازنها إلى سطحها لتحميلها على متن الطائرات من بعض المشاكل، وأرجئ نشرها في المرة الأولى إلى حين الانتهاء من إصلاح جميع العيوب.

وفي بيان صحفي للبحرية الأمريكية، قال قائد قيادة قوات الأسطول الأمريكي الأدميرال "داريل كودل": "إن ناقلة يو إس إس جيرالد آر، ستنتشر عبر المحيط الأطلسي، وستعزز علاقاتنا وقدرتنا وثقتنا لخلق عالم أكثر سلاما وازدهارا".

وأفاد البيان بأن "الابتكار وقابلية التشغيل البيني للناقلة، يمثلان النقاط الرئيسية لنشرها"، موضحا أنها "ستسمح للدول الحليفة والشريكة بتعزيز دفاعها الجماعي بالمحيط الأطلسي، بالإضافة إلى توفير التكامل الضروري للعمليات المستقبلية".

من جانبه، قال قائد الأسطول الأمريكي الثاني الأدميرال "دان دواير"، إن "للمحيط الأطلسي أهمية استراتيجية وهدفنا الأساسي هو المساهمة في جعل المنطقة الأطلسية سلمية ومستقرة وخالية من النزاعات، وذلك من خلال القوة البحرية المشتركة مع حلفائنا وشركائنا".

وأكد المسؤول بالبحرية الأمريكية أن "نشر حاملة الطائرات الأمريكية جيرالد آر فورد هو التطور الطبيعي لالتزامنا المتجدد تجاه المحيط الأطلسي".

وستشارك في المناورات البحرية الجديدة 9 دول، هي الولايات المتحدة وكندا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا والسويد، بعدد أطقم يصل إلى 9 آلاف فرد من الدول التسع و20 سفينة و60 طائرة.

وحسب "سي إن إن"، بدأت البحرية الأمريكية في بناء ناقلتين بحريتين ناقلتين جديدتين  "يو إس إس كينيدي" و"يو إس إس إنتربرايز"، وهما من نفس فئة الناقلة جيرالد "فورد" التي يبلغ طولها نحو 333 مترا وعرضها نحو 78 مترا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حاملة طائرات أمريكا البحرية الأمريكية يو إس إس جيرالد فورد

حاملة طائرات صينية ومدمرة أمريكية تبحران قرب تايوان.. ماذا سيحدث؟

ضربات أمريكية من حاملة الطائرات أيزنهاور تستهدف طالبان

بعد هجومات دموية في سوريا.. أمريكا تمدد مهمة حاملة طائرات