مكاسب النفط قللت الخسائر.. هبوط معظم البورصات الخليجية

الخميس 6 أكتوبر 2022 02:28 م

تراجعت معظم أسواق الأسهم في الخليج يوم الخميس وسط استمرار المخاوف إزاء تباطؤ الاقتصاد العالمي على الرغم من أن ارتفاع أسعار النفط حد من الخسائر.

وصعدت أسعار الخام، المحفز الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، بالقرب من أعلى مستوياتها منذ ثلاثة أسابيع بعد اتفاق مجموعة أوبك+ على أكبر تخفيضات في الإنتاج منذ تفشي جائحة كوفيد-19 عام 2020، بمقدار مليوني برميل يوميا.

ويأتي الاتفاق بين منظمة أوبك وحلفاء لها من بينهم روسيا قبل سريان حظر للاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، ومن المتوقع أن يقلص الإمدادات في سوق تعاني بالفعل من شح المعروض، مما سيزيد من التضخم.

وهبط المؤشر الرئيسي في السعودية 0.1% متأثرا بتراجع سهم مصرف الراجحي 0.7%. ومع ذلك، سجل المؤشر السعودي أول مكاسب أسبوعية في سبعة أسابيع.

كما تراجع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.1% مع خسارة سهم بنك دبي الإسلامي 1.5%.

وقال "أحمد فؤاد" مدير المبيعات لدى إمبوريوم كابيتال إن بورصة دبي كانت متقلبة إلى حد ما في ظل توخي المستثمرين الحذر في مواجهة تباطؤ الناتج الاقتصادي العالمي واحتمال ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف "يمكن للسوق أن تجد الدعم في العوامل الأساسية المحلية القوية ولكن يمكن أن تتعرض لضغوط جراء تشديد السياسات النقدية".

وفي أبوظبي، تخلى المؤشر عن مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا 0.1%، متأثرا بهبوط بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، 0.1%.

وزاد المؤشر القطري 0.2% مدعوما بارتفاع سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات 0.5%.

وقال "فؤاد" إن سوق الأسهم القطرية يمكن أن تستمر في تسجيل زيادات جديدة مع انتعاش أسعار الغاز الطبيعي، وهو ما قد يساعد السوق على الحفاظ على اتجاه صعودي طالما ظلت أسواق الطاقة في منحنى تصاعدي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط البورصات الخليجية مكاسب النفط

ارتفاع الدولار يحد من المكاسب.. النفط يعوض بعض خسائره

أرامكو ترفع سعر نفطها لأمريكا وتخفضه لأوروبا وتثبته لآسيا

دول الخليج غير مستعدة لفقد مكاسبها النفطية الضخمة

قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية.. تباين أداء بورصات الخليج عند الإغلاق

أغلب بورصات الخليج تسجل تراجعا بعد قرار الفائدة الأمريكية