بعد ترقيته.. سفير فرنسا لدى الإمارات يغادر للانضمام للخلية الدبلوماسية لماكرون

الخميس 6 أكتوبر 2022 09:02 م

كشف موقع "إنتلجنس أونلاين" الفرنسي المتخصص في الشؤون الاستخباراتية أن سفير فرنسا لدى الإمارات "كزافييه شاتيل"، سوف يغادر منصبه بالدولة الخليجية خلال الأيام القليلة المقبلة، إلى باريس، لكي ينضم إلى الخلية الدبلوماسية الشخصية الخاصة برئيس بلاده "إيمانويل ماكرون".

وذكر الموقع أن الخطوة هي ترقية للسفير الفرنسي بعد قرابة عامين من تعيينه في منصبه بالدولة الخليجية التي تجمعها بفرنسا علاقات وطيدة.

وأوضح الموقع أن "شاتيل" سيحل محل نائبة الخلية الدبلوماسية للرئيس الفرنسية "أليس روفو" والتي بدورها ستحل محل المديرة العامة للإستراتيجيات والعلاقات الدولية للقوات المسلحة الفرنسية "أليس جيتون"

وأشار الموقع أن "شاتيل" لعب دورا بارزا في إتمام صفقة بقيمة 16 مليار دولار لشراء الإمارات 80 طائرة رافال والتي وقعها "محمد بن زايد" و"إيمانويل ماكرون" في ديسمبر/ كانون الأول 2021 في دبي.

كجزء من فريق الإليزيه الدبلوماسي، سيواصل "شاتيل" -الذي كان مسؤولا سابقا عن مصر وبلاد الشام في وزارة الخارجية - متابعة الشؤون الاستراتيجية المتعلقة بدولة الإمارات.

كما سبق أن عمل "شاتيل" مستشارا دبلوماسيا سابقا لوزيرة القوات المسلحة "فلورنس بارلي" التي أيدت تعيينه سفيرا للدولة الخليجية.

وأشار الموقع أن منصب سفير فرنسا بالإمارات يعتبر منصبا مرموقا للغاية بسبب العلاقة الوثيقة بين قصر الإليزيه وأبوظبي.

وأوضح أن من بين الأسماء المتداولة لخلافة شاتيل في منصبه، مديرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية "آن جيجين"، وكذلك المتحدثة الحالية باسم الوزارة "آن كلير ليجيندر" والتي كانت مرشحة بالفعل لتولي المنصب في 2020 قبل أن ينتقل إلي "شاتيل".

المصدر | إنتلجنس أونلاين-ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات سفير فرنسا لدي الإمارات محمد بن زايد إيمانويل ماكرون

بعد أمريكا.. فرنسا تعلن دعم الإمارات عسكريا لصد هجمات الحوثيين