أردوغان يكشف عن مسيرات تركية بقبرص.. ويتحدث عن بديل إف-16

الجمعة 7 أكتوبر 2022 01:15 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن طائرات مسيرة تركية تتمركز حاليا في جمهورية شمال قبرص؛ لضمان أمنها، فيما أكد أن عدة دول جاهزة لتلبية احتياجات بلاده من المقاتلات إن لم تلبّ الولايات المتحدة حاجتها من "إف-16".

وخلال عودته من العاصمة التشيكية براغ، أكد "أردوغان" للصحفيين، ضرورة ضمان أمن شمال قبرص من جميع الجوانب، مشيرا إلى أن تركيا قامت بنشر طائرات مسيرة عادية وأخرى مسلحة في أراضي جمهورية شمال قبرص.

وأوضح أن المقاتلات التركية يمكنها الوصول إلى شمال قبرص في فترة وجيزة فور إقلاعها من البر الرئيسي لتركيا.

وجاءت تصريحت "أردوغان"، بعد أن منح وزير خارجية قبرص التركية، "تحسين أرطغرل أوغلو"، الأمم المتحدة مهلة شهرا واحدا "إما أن تعترف بنا أو تسحب قوة حفظ السلام من قبرص".

وفي شأن آخر، أكد الرئيس التركي وجود دول كثيرة مستعدة لتلبية احتياجات بلاده من المقاتلات إن لم تلبّ الولايات المتحدة حاجة أنقرة من "F-16".

وأضاف في تصريحات عقب صلاة الجمعة في إسطنبول، أن بلاده يمكنها تلبية حاجتها بهذا الصدد على غرار شرائها أنظمة "إس-400" الروسية عندما امتنعت واشنطن عن تزويدها بأنظمة "باتريوت".

وحول اتصاله مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، قال إن الأخير قدم شكره وتهنئته لتركيا بشكل خاص على الوساطة التي تقوم بها بين موسكو وكييف، مضيفا: "لدينا أيضًا لقاء محتمل حول منصة آسيا".

واعتبر مشاركة "بوتين" ستسنح لهما الفرصة لمناقشة العلاقات الثنائية والحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا بطريقة مفصلة أكثر.

وبشأن إمكانية إجراء محادثات مع نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، قال إنه يجري محادثات مع كلا الزعيمين.

وفي 22 يوليو/تموز الماضي، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس "رجب طيب أردوغان" والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان الرئيس التركي قبرص مقاتلات أمريكية

أردوغان: قد نلجأ لدول بينها روسيا إذا رفضت أمريكا بيعنا مقاتلات إف-16

الشيوخ الأمريكي يلغي شروطا تمنع بيع إف-16 لتركيا

أردوغان يصل إلى قبرص التركية في أول زيارة خارجية منذ إعادة انتخابه