أردوغان يصل إلى قبرص التركية في أول زيارة خارجية منذ إعادة انتخابه

الاثنين 12 يونيو 2023 05:22 م

وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الإثنين، إلى جمهورية شمال قبرص التركية، في أول زيارة خارجية منذ إعادة انتخابه رئيسا للبلاد في 28 مايو/أيار الماضي.

وحطت طائرة أردوغان في مطار "أركان" بالعاصمة ليفكوشا، وكان في استقباله رئيس قبرص التركية، أرسين تتار، وعقيلته سيبل تتار، إضافة إلى رئيس البرلمان، زورلو توره، ورئيس الوزراء أونال أوستل، وسفير تركيا لدى ليفكوشا متين فائز أوغلو، وعدد آخر من المسؤولين، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

ويرافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة، وعدد من المسؤولين، بينهم وزراء الخارجية، هاكان فيدان، والدفاع، يشار غولر، والطاقة والموارد الطبيعية، ألب أرسلان بيرقدار، ورئيس جهاز الاستخبارات، إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة، فخر الدين ألطون.

ومن المنتظر أن يتم خلال الزيارة تبادل الآراء حول الخطوات التي يجب اتخاذها على صعيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، ومناقشة التطورات في الجزيرة بأبعادها الإقليمية والعالمية.

وتعاني قبرص منذ عام 1974، انقساما بين شطرين تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد قبرص التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا، خلال يوليو/ تموز 2017، لم تجر أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في الجزيرة.​​​​​​​

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا قبرص قبرص التركية رجب طيب أردوغان

بعد 5 عقود.. جنوب قبرص تسعى لتوحيد الجزيرة تزامنا مع زيارة أردوغان لشمالها