بورصة السعودية تهوي بانخفاض النفط وسوق مصر تلحق بالهبوط العالمي

الأربعاء 6 يناير 2016 03:01 ص

هبطت البورصة السعودية يوم الأربعاء مع تراجع جديد لأسعار النفط مسجلة أدنى مستوياتها في 11 عاما بينما انخفضت البورصة المصرية وسط موجة التراجع في أسواق الأسهم العالمية.

وسجلت البورصة السعودية تراجعا محدودا في معظم جلسة التداول لكن خسائرها تفاقمت في أواخر التعاملات مع هبوط العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت أربعة في المئة إلى أقل من 35 دولارا للبرميل.

وسبب ذلك أضرارا بالغة لأسهم شركات البتروكيماويات التي ترتبط هوامش أرباحها بأسعار النفط وتسجل أداء ضعيفا بالفعل بعد زيادة أسعار الغاز اللقيم في الميزانية الحكومية لعام 2016 التي أعلنت الأسبوع الماضي بما يحرم منتجي البتروكيماويات في المملكة من ميزة تنافسية تتمثل في انخفاض التكلفة.

وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 3.8 في المئة مع انخفاض مؤشر قطاع البتروكيماويات 4.8 في المئة. وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضا 3.3 في المئة عند 6518 نقطة مسجلا أدنى مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني 2012.

وطالت موجة البيع معظم الأسهم مع تراجع سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 7.4 في المئة. وصعدت تسعة أسهم فقط من 166 سهما تم تداولها في السوق وشهد معظمها تعاملات هزيلة.

وارتفع سهم صافولا للصناعات الغذائية في أوائل التعاملات بعدما أبلغ مسؤول تنفيذي كبير بالشركة رويترز بأن صافولا تخطط للإبقاء على استثماراتها في طهران رغم قرار السعودية بقطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع إيران.

لكن السهم أغلق منخفضا ثلاثة في المئة بعدما نزل 13 في المئة في الجلستين السابقتين بفعل مخاوف بشأن أنشطة الشركة في إيران.

وأغلقت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى قبل موجة الهبوط الأخيرة في أسعار النفط.

وصعد مؤشر بورصة قطر 1.1 في المئة إلى 10071 نقطة مع تعافي أسهم شركات الاتصالات بعد عدة أيام من الخسائر. وارتفع سهم أريد 5.3 في المئة وسط تداولات محدودة.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.2 في المئة مع تراجع سهم إعمار العقارية 1.5 في المئة.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة مع هبوط سهم بنك الخليج الأول اثنين في المئة. لكن سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) ارتفع 1.9 في المئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.4 في المئة مع هبوط سهم البنك التجاري الدولي 2.7 في المئة. لكن سهم العربية المتحدة للشحن والتفريغ قفز 9.4 في المئة في أكثف تداول له منذ يوليو تموز.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. هبط المؤشر 3.3 في المئة إلى 6518 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.2 في المئة 3072 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.3 في المئة إلى 4270 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 1.1 في المئة إلى 10071 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 1.4 في المئة إلى 6923 نقطة.

الكويت.. أغلق المؤشر مستقرا عند 5564 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.5 في المئة إلى 5391 نقطة.

البحرين.. أغلق المؤشر مستقرا عند 1210 نقاط.

  كلمات مفتاحية

بورصة السعودية أسعار النفط بورصة مصر أسواق الأسهم العالمية خام برنت البورصات الخليجية