تحدث عن ارتفاع الأسعار في أمريكا.. الجبير يرد على اتهامات بايدن بتسييس النفط

السبت 8 أكتوبر 2022 11:47 ص

رد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، على اتهامات إدارة "بايدن" للمملكة بدعم روسيا سياسيًا بعد قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط الأسبوع الفائت، مؤكدًا أن بلاده "لا تسيس" هذه القضية وأن ارتفاع الأسعار في أمريكا ناتج عن "نقص في التكرير".

وقال "الجبير" في مقابلة أجراها مع قناة "فوكس نيوز" ردًا على تصريحات "بايدن"، وبعض أعضاء الحزب الديمقراطي حول عمل السعودية مع روسيا، والمطالبة بمنع بيع الأسلحة: "أعتقد أن هذه التصريحات العاطفية هي جزء من الانتخابات النصفية، فالسعودية لا تسيس النفط، أو القرارات المتعلقة به"، حسب قوله.

وتابع الوزير السعودي قائلًا: "النفط ليس سلاحًا، وليس طائرة حربية، وليس دبابة، ولا يمكن إطلاقه مثل الرصاص، ننظر إلى النفط كسلعة أساسية، وننظر إلى أهميته للاقتصاد العالمي الذي نمتلك فيه مصلحة كبيرة".

وأردف "الجبير" قائلًا: "فكرة أن السعودية تقوم بذلك للإضرار بأمريكا، أو لأسباب سياسية، غير صحيحة مطلقًا".

وأردف: "مع الاحترام الواجب، السبب في ارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة هو أن لديكم نقص في التكرير منذ أكثر من 20 عامًا... فأنتم لم تبنوا مصاف منذ عقود".

وكانت "أوبك+" قد قررت خفض إنتاجها من النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا ابتداءً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وسط ردود فعل غير مرحبة من الجانب الأمريكي، ومطالبات بمنع بيع الأسلحة للمملكة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط بايدن

خفض أوبك+ الإنتاج يكشف اتساع الخلاف بين بايدن والسعودية

ردا على قرار أوبك.. كاتب أمريكي يدعو بايدن لازدراء ولي العهد السعودي

بلومبرج: 3 أسباب وراء تحدي السعودية لأمريكا بخفض إنتاج النفط

الكرملين يشيد بـ "أوبك+": تصدت لفوضى أمريكا في أسواق الطاقة

مشروع قانون أمريكي يدعو لسحب القوات ومنظومات الدفاع من الخليج

أسعار النفط تهوي 3%‬ بفعل مخاوف الركود

بعد تراجع الدولار.. أسعار النفط تعاود الارتفاع