176 دولة بدون تأشيرة.. جواز السفر الإماراتي الأقوى عالميا

السبت 8 أكتوبر 2022 03:59 م

ارتفع عدد الدول التي تسمح للإماراتيين بالدخول إليها سواء بدون تأشيرة أو بتأشيرة إلكترونية عبر الإنترنت أو لدى الوصول، إلى 175 دولة، من أصل 198 دولة معتمدة لدى الأمم المتحدة، وبنسبة تزيد على 88% من دول العالم.

وبذلك يصبح جواز السفر الإماراتي، الأقوى عالمياً والأول منفرداً، حسب آخر تحديث لموقع "باسبورت إندكس" التابع لشركة "آرتون كابيتال" للاستشارات المالية العالمية.

وأعلنت اليابان أخيراً عن إعفاء مواطني الدولة من متطلبات تأشيرة الدخول إليها لحاملي جوازات السفر العادية.

وذكر المؤشر العالمي المتخصص في قياس قوة جوازات السفر لدول العالم "باسبورت إندكس" أن جواز السفر الإماراتي، يمكّن حامله من دخول 176 دولة حول العالم، تشمل 119 دولة بدون تأشيرة مسبقة، و57 دولة يمكن الحصول على تأشيرتها لدى الوصول، فيما تقلص عدد الدول التي تحتاج إلى تأشيرة مسبقة إلى 22 دولة فقط.

وأشار إلى أن المركز الثاني في القائمة وفق التحديث الأخير أصبحت تحتله جوازات 11 دولة بدخول 172 دولة حول العالم من دون تأشيرة وهي: ألمانيا، السويد، فنلندا، لكسمبورغ، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، هولندا، النمسا والولايات المتحدة.

وتحتل جوازات تسع دول أخرى المركز الثالث الذي يمنح حامله دخول 171 دولة دون تأشيرة وهي جوازات كل من: الدنمارك والنرويج وبلجيكا والبرتغال وبولندا واليابان وأيرلندا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا.

وتضاف حرية التنقل إلى العديد من دول العالم إلى قائمة الأولويات التي تقدمها الإمارات لمواطنيها، ولا تقتصر العوائد الإيجابية لسهولة التنقل على تمكين مواطني الإمارات من التنقل بحرية بغرض السياحة، بل تشمل أيضاً عوائد اقتصادية وتنموية وحتى إنسانية من خلال تسهيل التبادل التجاري والاستثمار الاقتصادي للأفراد والمؤسسات.

ومؤشر "باسبورت إندكس" لجوازات السفر، هو تصنيف عالمي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، وبدأ العمل منذ العام 2005.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات جواز السفر الإماراتي حرية سفر

جواز سفر صحي.. تطبيق لطيران الإمارات والاتحاد للحد من كورونا

بن راشد: جواز سفر الإمارات الأقوى عالميا