Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

تواصل الإدانات العربية لحرق نسخة القرآن في الدنمارك (محصلة)

طالبان تمنع الأفغانيات من خوض امتحانات القبول بالجامعات

مقتل سعودي على يد أمريكية.. سفارة المملكة تكشف التفاصيل

في زيارة غير معلنة مسبقا.. أمير قطر يصل إلى السعودية

تركي الحمد يعدد 3 أسباب قد تقود مصر إلى الهاوية.. ماذا قال؟

Ads

«كيري» يجري مشاورات مع وزيري خارجية الكويت والبحرين

الأربعاء 6 يناير 2016 08:01 ص

تلقى وزير الخارجية الكويتي، الشيخ «صباح الخالد»، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية «جون كيري».

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، تناول مجمل العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في كافة المجالات بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما هاتف «كيري» وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، الذي دعا إلى ضرورة بذل جهود أكبر لتعزيز أمن واستقرار المنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، أكد الوزير البحريني خلال الاتصال على ضرورة تحمل جميع الدول مسؤولياتها والتزامها بعدم التدخل في شؤون الغير الداخلية والتقيد بالمواثيق والأعراف والقوانين الدولية، ضمانا لتجاوز تلك المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة والتغلب على ما يواجهها من تهديدات ومخاطر، وفي صدارتها الإرهاب بمختلف صوره وأشكاله، ووضع حلول جذرية ومعالجات دائمة لمشكلاتها.

كما تبادل الوزير البحريني، وجهات النظر مع نظيره الأمريكي، إزاء آخر التطورات الراهنة في المنطقة وكيفية مواجهة التحديات المختلفة التي تواجهها بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأمس الثلاثاء، دعا وزير الخارجية الأمريكي السعودية وإيران، إلى الهدوء، وعدم التصعيد، على خلفية الأزمة المندلعة بينهما عقب إعدام المملكة للمعارض الشيعي الشيخ «نمر النمر».

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين، أجراهما «كيري»، بنظيريه «عادل الجبير» وزير خارجية السعودية، و«محمد جواد ظريف»، وزير خارجية إيران، بحسب ما نقلت «فرانس برس»، عن مصدر دبلوماسي رفيع.

وأشار المصدر الذي لم يذكر اسمه، إلى أن «كيرى» اتصل بـ«الجبير» و«ظريف»، لأن الأزمة الناجمة عن إعدام السعودية للمعارض الشيعي الشيخ «نمر النمر» تهدد بمزيد من التصعيد.

وأوضح مسؤول آخر لـ«فرانس برس» أن الولايات المتحدة تدعو إلى الهدوء وعدم التصعيد.

وليس للولايات المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع إيران، لكنها تعمل على علاقة عمل أوثق منذ التوقيع على اتفاق إيران النووي مع الدول الكبرى في يوليو/ تموز الماضي.

وأضرم محتجون إيرانيون، السبت الماضي، النار في مبنى السفارة السعودية في طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة المعارض الشيعي البارز «نمر النمر».

وأعلن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مساء الأحد، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك على خلفية هذه الاعتداءات، وأمهلت البعثة الإيرانية 48 ساعة للمغادرة حيث غادرت اليوم بالفعل.

وتوالت ردود الأفعال المساندة للمملكة، حيث أعلنت الكويت أمس، أنها استدعت سفيرها لدى إيران للسبب نفسه، كما استدعت قطر اليوم سفيرها لذات السبب.

وأعلن السودان، الإثنين، طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران من أراضيها، تزامنا مع إعلان مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومنح بعثتها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

كما قررت دولة الإمارات، الإثنين، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران إلى مستوى القائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة، كما أعلنت جيبوتي قطع العلاقات مع إيران تضامنا مع السعودية.

  كلمات مفتاحية

روحاني كيري أمريكا البحرين الكويت إعدام نمر النمر العلاقات السعودية الإيرانية

البحرين تعلن وقف الرحلات الجوية من وإلى إيران

«روحاني»: السعودية لا يمكنها التغطية على جريمة إعدام «النمر» بقطع العلاقات معنا

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

البحرين تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتمنح بعثتها 48 ساعة للمغادرة

مواجهات في البحرين بين الشرطة ومحتجين على إعدام «النمر»