الصيغة النهائية لترسيم الحدود مع إسرائيل تصل لبنان

الأحد 9 أكتوبر 2022 06:25 م

أفاد مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية، الأحد، بأن الرئيس "ميشال عون"، تلقى اتصالا من المبعوث الأمريكي، "آموس هوكستين"، أطلعه خلاله على النتائج الأخيرة للاتصالات حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وبحسب بيان المكتب، فإن "هوكستين"، أوضح أن "جولات النقاش ختمت وتم تحديد الملاحظات التي سيرسلها خلال الساعات القليلة المقبلة في نسخة تتضمن الصيغة النهائية للاقتراح المتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

وأكد المكتب أن الجانب اللبناني سوف يدرس الصيغة النهائية لاقتراح "هوكستين" بشكل دقيق تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب.

كما أطلع نائب رئيس مجلس النواب، "إلياس بوصعب"، "عون" على تفاصيل المناقشات مع الوسيط الأمريكي خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وكانت إسرائيل رفضت، الخميس، تعديلات اقترحها لبنان على مشروع اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين من شأنه أن يسهل استثمار الموارد المحتملة من النفط والغاز في عرض البحر.

وانطلقت المفاوضات بين لبنان وإسرائيل العام 2020، ثم توقفت في مايو/أيار 2021 جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها بعد مطالبة لبنان بتعديل الخريطة التي استخدمتها الأمم المتحدة خلال المحادثات، وقال إنها استندت إلى تقديرات خاطئة.

وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية، الأحد، بأن شركة التنقيب عن الغاز "إينرجين" ستبدأ، الأحد، بتجربة خط أنابيب حقل كاريش المتنازع عليه بين إسرائيل ولبنان.

المصدر | الحرة

  كلمات مفتاحية

حقل كاريش ترسيم الحدود البحريّة هوكستين

فرنسا تدخل على خط الوساطة لترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

لبنان وإسرائيل نحو اتفاق تاريخي.. ماذا جاء في المسودة النهائية بشأن ترسيم الحدود البحرية؟

لابيد يعلن التوصل لاتفاق "تاريخي" لترسيم الحدود البحرية مع لبنان