سكك حديد الخليج.. السعودية أنجزت 200 كم والإمارات انتهت

الأحد 9 أكتوبر 2022 09:00 م

قالت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، إن السعودية أنجزت 200 كيلو متر من مسار مشروع السكك الحديدية الرابطة مع بقيى دول الخليج.

وذكرت في بيان: إن "دول المجلس تواصل عملها لتنفيذ أجزاء مشروع الربط السككي على الأرض بتكلفة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار"، حسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأضاف البيان أن "السعودية أنجزت ما يقارب 200 كيلومتر من السكة داخل أراضيها، ويجري العمل لتكملة بقية المسار"، دون الإشارة إلى إجمالي طول المسار داخل المملكة.

وأشار إلى أن الإمارات كانت قد أكملت على أرض الواقع تنفيذ مسار المشروع إلى حدودها مع السعودية.

وأوضح أن بقية الدول الأعضاء (البحرين وقطر وسلطنة عمان والكويت) تقوم بالانتهاء من المتطلبات اللازمة للبدء بتنفيذ المشروع.

كما ذكر البيان، أنه يجري "تدريب الكفاءات الوطنية اللازمة لتشغيل المشروع بالتعاون مع المنظمات الدولية ذات الخبرة في مجال السكك الحديدية".

ومشروع سكة حديد دول الخليج يهدف إلى ربط جميع دول مجلس التعاون بشبكة قطارات متقدمة بتكلفة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار.

وصدّقت دول الخليج على المشروع في العام 2009، لكن تعطل المشروع لسنوات؛ بسبب الضغوط الاقتصادية الناتجة عن الأزمة المالية العالمية التي بدأت بالعام نفسه، ثم انخفاض أسعار النفط في 2014، ولاحقاً جائحة كورونا.

ويبدأ مسار قطار الخليج، الذي يبلغ طوله 2117 كم، من الكويت مروراً بالدمام إلى البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين، ومن السعودية إلى الإمارات ومن ثم إلى مسقط عبر صحار، ويربط مدينة الكويت مروراً بكل دول المجلس وصولاً إلى مسقط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سكك حديد الخليج الربط السككي مجلس التعاون الخليجي

مكاسب عدة.. خبراء يثمنون إنشاء الهيئة الخليجية للسكك الحديدية

هيئة أوروبية تتلقى ملخصا حول مستجدات مشروع سكك حديد الخليج

سكك حديد الخليج.. مخاطر في الأفق قد تعرقل الحلم الموحد