«العمل»: 298 ألف سعودية مسجلة في 6 قطاعات لا تعمل بها نساء

الخميس 7 يناير 2016 04:01 ص

كشف تقرير حديث لوزارة العمل السعودية، عن وجود نحو 298 ألف امرأة سعودية مسجلة في 6 قطاعات لايعمل بها نساء.

وبحسب صحيفة «المدينة» السعودية، كشف التقرير عن وجود نحو 120 ألف حالة مسجلة في قطاع التشييد والبناء، رغم أن هذا القطاع لايعمل به نساء حتى الآن، أما في مجال الزراعة والغابات والصيد البري والأسماك فقد وصل عدد السعوديات 4 آلاف و351، وفي مجال المناجم واستخراج البترول والغاز والمحاجر فقد بلغ عدد السعوديات 2259.

وبحسب التقرير وصل عدد السعوديات في مجال الصناعات التحويلية إلى 40 ألف و663، وفي تجارة الجملة والتجزئة وصل عددهن إلى 122 ألف و302، وفي مجال النقل والتخزين والمواصلات، وصل عدد السعوديات إلى 9 آلاف و365 سعودية.

واعترف مصدر مسؤول في وزارة العمل بوجود سعودة وهمية في عدة قطاعات ومنها قطاع المقاولات تحديدا وقد تم تغريم الكثير من القطاعات لمخالفتها الأنظمة والتعليمات.

من جهة أخرى أكد المختص في الشأن الاقتصادي «عبدالرحمن الكناني» أنه يجب على وزارة العمل القيام بجولات مكثفة على قطاع المقاولات والتشييد تحديدا لرصد هذه الظاهرة التي بدون أدنى شك بأن السعودة الوهمية واضحة فيها فقطاع المقاولات يخلوا تمامًا من السعوديات أو النساء على وجه الخصوص، لافتا إلى أنه يجب تجريم السعودة الوهمية لأنها أشد خطورة من البطالة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت وزراة العمل السعودية أنها سجلت نحو 7127 مخالفة لقرارات تنظيم عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية والاشتراطات الخاصة بها ضد عدد من الأسواق التجارية في مختلف مناطق السعودية.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية» السعودية، تم رصد المخالفات خلال الحملات التفتشية التي قامت بها الوزراة خلال العام الهجري الماضي.

يذكر أن الإحصاءات تشير إلى أن عدد النساء العاملات في مختلف مجالات القطاع الخاص يتجاوز 410 آلاف سيدة في السعودية.

 

  كلمات مفتاحية

السعودة الوهمية السعوديات السعودية وزارة العمل السعودية

50 ألف إصابة عمالية في السعودية خلال 9 أشهر بينها 533 لنساء

أكثر من 7 آلاف مخالفة لقرار تأنيث المحال النسائية في السعودية خلال عام

«بلومبرج»: السعوديات تغزون سوق العمل بأعداد قياسية.. والفضل للملك «عبدالله»

«التوطين الوهمي» يستنزف «السعودة» وعقوبات رادعة للمخالفين

الفتيات السعوديات يزاحمن سوق العمل بقوة.. واتجاه حكومي لمزيد من الفرص

4 نساء بينهن سعودية يتقلدن مناصب قيادية في «منظمة التعاون الإسلامي»

«العمل السعودية» تنفي صحة ما تردد عن وجود 300 ألف وظيفة نسائية وهمية