تركيا تشتري 62 طنا من الذهب والسعودية 20 طنا.. لماذا؟

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 10:22 ص

أفادت مصادر مطلعة، الثلاثاء، بأن تركيا اشترت 62 طنا من الذهب في الفترة من مايو/أيار حتى أغسطس/آب من العام الجاري، فيما اقتنت الرياض 20 طنا، وسط تحول تشهده سوق المعدن النفيس، التي تعيش عملية هجرة، إذ يتخلص المستثمرون الغربيون من السبائك بينما يستفيد المشترون الآسيويون من انخفاض الأسعار لشرائها.

وأوضحت المصادر أن ارتفاع أسعار الفائدة، بما في ذلك في الولايات المتحدة، جعل من الذهب أقل جاذبية كاستثمار، ما يعني أن كميات كبيرة من المعدن يتم سحبها من الخزائن في المراكز المالية مثل نيويورك وتتجه شرقا لتلبية الطلب في سوق الذهب في شنجهاي أو البازار الكبير في أسطنبول، حسبما أوردته وكالة "بلومبرج".

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن دورة سوق الذهب تكررت قبل عقود: عندما يتراجع المستثمرون وتنخفض أسعار المعدن النفيس يرتفع الشراء الآسيوي وتتدفق المعادن الثمينة إلى الشرق، وعندما يرتفع الذهب مرة أخرى، تعود الكثير من السبائك لتكدس في خزائن البنوك في شوارع نيويورك ولندن وزيورخ.

ومنذ أن بلغت أسعار الذهب في شهر مارس/آذار الماضي مستوى الذروة، تراجعت أسعار الذهب بنسبة 18%، حيث تسببت الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) في عمليات بيع جماعية من قبل المستثمرين الماليين.

ووفقا لبيانات CME Group Inc وLondon Bullion Market Association  فقد تدفق أكثر من 527 طنا من الذهب من خزائن نيويورك ولندن، وتزامن ذلك مع تزايد الشحنات إلى مستهلكي الذهب الآسيويين الكبار مثل الصين، التي سجلت وارداتها من المعدن في أغسطس/آب الماضي أعلى مستوى لها في 4 سنوات.

وتأتي كميات ضخمة من المعادن النفيسة، التي تغذي شهية آسيا، من الخزائن التي تديرها مجموعة CME، التي تدعم سوق العقود الآجلة لشركة Comex في نيويورك، بحسب محللي "بلومبرج".

وأشارت الوكالة إلى أنه رغم اتجاه الكثير من الذهب إلى الشرق فإن الكميات لا تزال غير كافية لتلبية الطلب.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية الذهب

أدنى مستوى في أسبوع.. مخاوف رفع الفائدة الأمريكية تهبط بالذهب