بوتين: نعمل بنشاط مع الإمارات في "أوبك+".. وقرارات التكتل ليس موجهة

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 12:51 م

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء، إن روسيا والإمارات تعملان بشكل نشط في إطار تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+"، مؤكدا أن قرارات التكتل "ليست موجهة" ضد أي طرف.

جاء ذلك في مستهل المباحثات التي عقدها "بوتين" ورئيس دولة الإمارات، الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، في مدينة سان بطرسبرج الروسية، حسبما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وقدم "بوتين" الشكر لـ"بن زايد" على جهود الوساطة الإماراتية في حل القضايا الإنسانية، وأشاد بدور أبوظبي في جهود تسوية الأزمات في مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن "العلاقت الثنائية مع الإمارات تتطور بنجاح"، وتمثل "عامل مهم لاستقرار المنطقة".

وعبر "بوتين" لـ"بن زايد" عن تفهمه لقلق القيادة الإماراتية بشأن التطورات الخاصة بمحطة زابوريجيا النووية، التي تعرضت للاستهداف العسكري خلال الحرب في أوكرانيا، متعهدا بإطلاعه على أحدث التفاصيل بهذا الشأن.

ومن جانبه، أشار الرئيس الإماراتي إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع روسيا في السنوات الأخيرة رغم ظروف جائحة كورونا، وتزايد عدد السياح الروس الذين يزورون الإمارات.

 ولفت "بن زايد" إلى وجود 4000 شركة روسية تعمل في الإمارات، معربا عن أمله في مضاعفة مؤشرات التعاون بين البلدين في السنوات المقبلة.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية قد أعلنت أن زيارة "بن زايد" إلى روسيا تتم في إطار "نية الإمارات للإسهام بقسطها في إحلال السلام والاستقرار في العالم والمنطقة وتطوير الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية بالنزاع الأوكراني والمساعدة في البحث عن حلول سياسية فعالة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا فلاديمير بوتين أوبك+

بدء جلسة مباحثات بين بوتين ومحمد بن زايد في سان بطرسبرج (فيديو)

السعودية تدافع عن قرار خفض الإنتاج وتشيد بالعلاقة مع واشنطن

ستراتفور: توقعات بتصاعد الوساطات الخليجية بين روسيا وأوكرانيا بعد لقاء بوتين وبن زايد

اتصال مرئي.. بن زايد وبايدن يبحثان الشراكة في الطاقة النظيفة