مصر تحذر من ضربة جديدة لسوق الطاقة بعد خفض إنتاج النفط

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 03:31 م

حذرت مصر من "ضربة جديدة لسوق الطاقة" بعد قرار منظمة "أوبك +" خفض مستويات إنتاج النفط بواقع 2 مليون برميل يوميا.

ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مصر، التابع لرئاسة الوزراء، مقطع فيديو قال فيه إن "ذلك الخفض هو الأكبر منذ جائحة كورونا".

وعن نسب حفض الإنتاج، قال إن "السعودية وروسيا تصدرت قائمة الدول الأكثر خفضا للإنتاج بنحو 526 ألف برميل يوميا لكل منهما، بينما بلغت حصة العراق من الخفض نحو 226 ألف برميل، والإمارات نحو 160 ألف برميل يوميا".

ووفقا للحكومة المصرية "جاءت أهم دوافع قرار أوبك + لخفض الإنتاج في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وسط تشديد السياسة النقدية للبنوك المركزية العالمية من خلال رفع معدلات الفائدة بمعدلات متسارعة".

بالإضافة إلى "انخفاض الطلب على النفط مع دخول فصل الشتاء والرغبة في تحقيق توازن في أسواق النفط بعد تراجع الأسعار بنحو 25% خلال الربع الأخير من العام الحالي".

وعن عواقب القرار قالت إنها "قد تتمثل في حدوث اضطراب في أسواق الطاقة مع توقعات أن تزيد الاضطرابات في سوق الطاقة العالمية في ظل الحظر المفروض على صادرات النفط الروسية والإيرانية وعدم رغبة المنتجين الأمريكيين في رفع مستويات إنتاجهم للمحافظة على مستويات الأسعار".

وأضافت أنه "من المتوقع أن يكون للقرار تأثير على الدول النامية المعتمدة على استيراد احتياجاتها من النفط من الخارج، وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك+ خفض الإنتاج الاقتصاد المصري

MEE: السعودية والإمارات تختبران حدود نظام عالمي جديد بخفض إنتاج النفط

6 عوامل رئيسية تشكل اتجاهات سوق الطاقة في 2023