في قمة الخميس.. خيارات السلام بأوكرانيا تترأس أجندة قمة بوتين وأردوغان

الأربعاء 12 أكتوبر 2022 04:50 م

أكد "يوري يوشاكوف" مستشار الرئيس الروسي، أن الرئيس "فلاديمير بوتين" سيطرح مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" خلال لقاء سيجمعها الخميس في العاصمة الكازاخستانية أستانا، أفكارا لتحقيق السلام في أوكرانيا.

وقال "يوشاكوف" في تصريحات للصحفيين: "يقول كثيرون حاليا إن الأتراك مستعدون لاقتراح مبادرات أخرى في إطار تسوية النزاع الأوكراني".

وأضاف، "هناك تقارير صحفية بأن الجانب التركي سيطرح أمورا بعينها في هذا الصدد، ولا أستبعد أن أردوغان سيتطرق بفعالية إلى هذا الموضوع خلال اجتماع أستانا".

وتابع المسؤول الروسي، "لذا ينتظرنا نقاش آمل أن يكون مثمرا ومثيرا للاهتمام".

ويتوجه "بوتين" و"أردوغان" إلى أستانا لحضور قمة مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا "CICA"، وعلى هامشه ستعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية.

و"CICA" هو مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا، وهو منتدى حكومي دولي لتعزيز التعاون من أجل تعزيز السلام والأمن والاستقرار في آسيا.

ويقوم المؤتمر على أساس الاعتراف بوجود صلة وثيقة بين السلام والأمن والاستقرار في آسيا وبقية العالم، حيث تستند فكرته الأساسية على أولوية عدم تجزئة الأمن، والمبادرة المشتركة والتفاعل متبادل المنفعة للدول الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

والجمعة الماضي أجرى "أردوغان" اتصالا هاتفيا بنظيره "بوتين"، أكد الرئيس التركي فيه استعداد بلاده للقيام بواجبها من أجل إيجاد "حل سلمي للأزمة الأوكرانية، بما يعود بالنفع على الجميع".

وخلال الأشهر الماضية، لعبت تركيا دورا محوريا في محاولة لإنهاء الحرب وجمع طرفيها على طاولة المفاوضات، كما تكللت جهودها بالتوقيع على اتفاق لتصدير الحبوب برعاية أممية، عطفا على عرضها الوساطة أكثر من مرة لمحاولة إنهاء الحرب.

ومنذ بداية الحرب في 24 فبراير/شباط، تمكّنت تركيا من جمع ممثّلين عن روسيا وعن أوكرانيا مرّتين على أراضيها.

كما لعبت أنقرة في يوليو/ تموز دورًا رئيسيًا في إبرام اتفاق بين كييف وموسكو، برعاية الأمم المتحدة، يسمح باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ومضيق البوسفور.

إلى جانب ذلك نجحت وساطة تركية في إجراء عملية تبادل 270 أسير حرب بين روسيا وأوكرانيا في 22 سبتمبر/ أيلول المنصرم عقب محادثات دبلوماسية أجراها "أردوغان" مع نظيريه الروسي "بوتين" والأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا فلاديمير بوتين رجب طيب أردوغان الحرب الأوكرانية

كيف أعاقت حرب أوكرانيا إصلاحات الشرق الأوسط؟.. معهد بحثي يجيب

قبل لقاء بوتين.. أردوغان يؤكد السعي لإبرام هدنة في أوكرانيا بأسرع وقت

أردوغان يشيد بالثقة والتضامن المتبادل في العلاقات مع بوتين