أردوغان يشيد بالثقة والتضامن المتبادل في العلاقات مع بوتين

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:18 ص

أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن ارتياحه لتوطيد أواصر الثقة مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والتي بدونها كان من المستحيل استئناف "صفقة الحبوب" .

وأوضح "أردوغان"، الخميس، في تصريحات صحفية، أنه تمكّن من إقناع "بوتين" بالعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، بفضل "الثقة والتضامن" بينهما.

وأكّد ردا على سؤال لصحفي حول طريقة تمكنّه من إقناع "بوتين" باستئناف مشاركته في الاتفاق الحيوي لمواصلة الصادرات الزراعية من أوكرانيا: "ما كان بإمكاننا القيام بهذه الخطوة لو لم تكن هناك ثقة بيننا".

وأضاف "أردوغان" أن "الثقة والاحترام المتبادلين يشجعانا على اتخاذ هذا النوع من الخطوات. نجح ذلك حتى الآن. التضامن بين بعضنا بعضا، في مجالات مثل الطاقة النووية (...) والمبادرات في صناعة الدفاع، يعزز الاحترام المتبادل".

وتابع: "سنواصل الدبلوماسية الهاتفية، إذا لم يتسن لنا اللقاء في مجموعة العشرين بإندونيسيا، ونتوقع أن نحقق السلام".

وتزوّد تركيا أوكرانيا بمسيّرات قتالية، لكنها حصلت أيضا على نظام دفاع صاروخي روسي من طراز "إس-400" ومحطة طاقة نووية في جنوب البلاد قيد الإنشاء.

وبدأت أنقرة دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل الثلاثاء، حسب وزير الطاقة، بموجب اتفاق تم التوصل إليه الصيف الماضي، يشمل نحو ربع الشحنات.

وتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، لم تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا، فيما أكدت دعمها لأوكرانيا ومحاولة الحفاظ على موقف وسيط بين كييف وموسكو.

واستؤنفت صادرات الحبوب الأوكرانية عبر الممر الإنساني في البحر الأسود مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد محادثات أجراها "أردوغان" مع "بوتين" بعدما علّقت روسيا العمل بالاتفاق لأيام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين الثفة صفقة الحبوب

أردوغان وبوتين يبحثان تصدير سلع أخرى عبر ممر الحبوب