ليبيا.. حبس 3 سفراء سابقين في أوكرانيا بتهم فساد مالي

الخميس 13 أكتوبر 2022 10:07 ص

أمرت السلطات الليبية، بحبس 3 سفراء سابقين في أوكرانيا احتياطا على خلفية "تهم فساد مالي"، خلال فترة توليهم لرئاسة البعثة بكييف بين عامي 2012-2019.

وقال بيان صادر عن النيابة العامة الليبية، الأربعاء، إنها "تصدت لوقائع فساد تضمنتها تقارير فحص ومراجعة العمل الإداري والمالي لدى أوكرانيا".

وأضاف البيان: "أظهرت التحقيقات، أن هناك سلوكاً آثما بحق المال العام من مخصصات علاج ودراسة وغيرها من قبل 3 رؤساء سابقين للبعثة وبعض معاونيهم، حسبما نقلت وكالة الأنباء الليبية "وال" (رسمية).

وأضاف البيان، أن الموقوفين "ألحقوا الضرر الجسيم عبر التعدي على المال العام".

وشملت التعديات، وفق البيان، "تحديد أوجه التصرّف في قيمة الأموال على غير الوجهة التي قُصِدَ من خلالها تحقيق مصلحة عامة، مما ترتَّب عنه الإضرار بمستحقي الخدمة، ممن أوجب القانون على البعثة رعايتهم، وإلحاق ضرر جسيم بالمال العام، وتحصيل مئات الآلاف من النقد الأجنبي لأنفسهم ولغيرهم بالمخالفة للتشريعات الناظمة للعمل المالي، وضوابط صيانة المال العام".

ولم يكشف البيان قيمة المبالغ التي تم التعدي عليها.

وأورد مكتب النيابة العامة أنه بعد انتهاء التحقيق واستجواب رؤساء البعثة الثلاثة، ومواجهتهم بالأدلة القائمة، تقرر حبسهم احتياطيا.

وحلت ليبيا في المرتبة 172، من بين 180 بلداً شملها مؤشر مدركات الفساد، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، عن عام 2021، لتكون بذلك ضمن قائمة الدول التسع الأكثر معاناة من الفساد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فساد ليبيا مال عام سفراء ليبيون أوكرانيا

السودان وليبيا واليمن وسوريا الأشد فسادا.. والإمارات وقطر الأقل عربيا

للمرة الثانية في 3 أشهر.. اختطاف مسؤول بالمجلس الرئاسي الليبي

ليبيا.. صالح والمشري يتفقان على تنفيذ اتفاق المناصب السيادية