رشيدة طليب تؤيد وقف مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية

الجمعة 14 أكتوبر 2022 05:43 ص

أعربت عضو مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية "رشيدة طليب"، عن تأييدها وقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية.

وقالت "طليب"، في مقابلة مع قناة "فوكس 2 دترويت"، الخميس: "إحدى القضايا التي كنت أواجهها مع الحكومة السعودية لفترة من الوقت هي انتهاكاتها لحقوق الإنسان".

وأضافت "طليب"، وهي المرشحة الحالية في الدائرة الـ12 في ميشيجان، إن "وقف مبيعات الأسلحة هو أمر أؤيده بالطبع لأن الكثير من مبيعات الأسلحة هذه تستخدم في الصراع الذي يؤثر على الكثير من العائلات في منطقتي الذين لديهم عائلات في اليمن وأجزاء أخرى من العالم".

جاء حديث "طليب" الفلسطينية الأصل، متوافقا مع مطالبات العديد من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين بتجميد مبيعات الأسلحة الضخمة للسعودية.

وسبق أن هدّد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور النافذ "بوب منينديز"، بعرقلة كلّ مبيعات الأسلحة المقبلة إلى السعودية، بسبب "دعمها" حرب روسيا في أوكرانيا بقرارها في إطار تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط.

وأعربت إدارة الرئيس "جو بايدن" عن غضبها من حليفتها السعودية بسبب قرارها في إطار "أوبك+" (تحالف يضمّ 23 دولة هي الدول الـ13 الأعضاء في منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" وفي مقدّمها السعودية، بالإضافة إلى 10 دول أخرى مصدّرة تقودها روسيا) خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً في محاولة لزيادة أسعار النفط.

ويؤدّي هذا الخفض الكبير في الإنتاج إلى ارتفاع أسعار النفط الخام لصالح الدول المنتجة وبينها روسيا التي تحتاج إلى مبيعات الطاقة لتمويل غزوها أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رشيدة طليب السعودية أمريكا أوبك+

فايننشال تايمز: بيان السعودية يظهر تأثرها برد الفعل الأمريكي على خفض إنتاج النفط

لا نقبل الإملاءات.. السعودية ترفض الانتقادات الأمريكية لقرار أوبك+

العلاقات الأمريكية السعودية.. شرخ أم قطيعة بسبب النفط؟