فيات الإيطالية توقع اتفاقية لبناء مصنع سيارات في الجزائر

الجمعة 14 أكتوبر 2022 11:01 ص

وقعت مجموعة فيات الإيطالية، الخميس، اتفاقية إطارية مع وزارة الصناعة الجزائرية، بهدف إقامة مشروع لتصنيع السيارات بالمنطقة الصناعية طفراوي بولاية وهران (غرببي البلاد).

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية (رسمية)، فإن التوقيع جرى بين "أحمد زغدار" وزير الصناعة، و"كارلوس تافاريس" المدير العام لمجموعة "ستيلانتيس"، رابع أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم، والتي تضم في محفظتها علامة "فيات".

وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم الشركة الإيطالية بإقامة مشروع لصناعة وإنتاج سيارات "فيات" في الجزائر، وتطوير الأنشطة الصناعية وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار لهذه العلامة.

وقال "زغدار"، على هامش توقيع الاتفاقية، إن أولى سيارات فيات المصنعة في الجزائر، ستكون متوفرة ابتداء من نهاية 2023.

من جانبه، قال "تافاريس"، إن سيارات "فيات" التي سيجري تصنيعها في الجزائر لن تختلف عن غيرها من السيارات التي تحمل العلامة التجارية وتصنع في أماكن أخرى من العالم، مؤكدا أن "المستهلك الجزائري سيكون له نفس طراز السيارات ونفس التكنولوجيات".

وتأخر مشروع "فيات" في الجزائر أكثر من 35 عاما، إذ كانت الجزائر وإيطاليا قد اتفقتا عام 1986 على إقامة المشروع في منطقة خُصّصت لإنجاز المصنع بتيارت غربي الجزائر.

لكن المشروع تعطل بسبب مشكلات إدارية وتدخل من اللوبي الفرنسي الذي كان يرى في حضور علامة "فيات" منافسة مباشرة للعلامات الفرنسية، وخاصة "بيجو" و"رينو".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيات تصنيع سيارات الجزائر

نيسان تعلن عن مشروع لإقامة مصنع لتجميع السيارات بالجزائر