للمرة الأولى منذ 5 سنوات.. عقوبات كورية جنوبية على جارتها الشمالية

الجمعة 14 أكتوبر 2022 11:34 ص

للمرة الأولى منذ 5 سنوات، أعلنت كوريا الجنوبية، الجمعة، فرض عقوبات على 15 فردا و16 مؤسسة مرتبطة بالبرامج الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية.

بالتوازي، أطلقت كوريا الشمالية، الجمعة، صاروخاً باليستياً غير محدّد باتجاه البحر، حسب ما نقلته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، عن الجيش الكوري الجنوبي.

ونقلت الوكالة عن بيان الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم: "ندين بشدة سلسلة الاستفزازات الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية بصورة متكررة غير مسبوقة واستخدام الأسلحة النووية التكتيكية ضدنا".

ومن بين الأشخاص المدرجين حديثا على القائمة السوداء مسؤولون في شركات الشحن والمنظمات ذات الصلة بالبرامج الصاروخية لكوريا الشمالية فضلا عن من لهم صلة بشراء إمدادات أسلحة الدمار الشامل.

وتأتي العقوبات الجديدة مع تصعيد الشمال للتوترات في شبه الجزيرة الكورية بعمليات إطلاق الصواريخ في الأسابيع الأخيرة وسط مخاوف متزايدة تصل تجربة نووية سابعة، وفق الوكالة نفسها.

وتعتبر هذه المرة الأولى من نوعها التي تفرض فيها الحكومة الكورية الجنوبية عقوباتها بشكل منفرد ضد كوريين شماليين ومؤسسات، منذ أن فرضت الحكومة السابقة لـ"مون جيه-إن" عقوباتها الخاصة على 12 فردا كوريا شماليا و20 مؤسسة في ديسمبر/كانون الأول 2017.

من جانبها، أفادت هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية بأنّ "كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً بالستياً قصير المدى فوق بحر اليابان".

وأوضحت أنّ "الإطلاق جرى من منطقة سونان قرب بيونج يانج".

ويأتي هذا بعيد إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى، قطعا مسافة تقارب الـ300 كيلومتر، بارتفاع بلغ 50 كيلومتراً، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع اليابانية.

وكانت بيونج يانج أجرت سابقاً تجارب لإطلاق صواريخ بالستية تحاكي ضربات نووية تكتيكية بإشراف الرئيس الكوري الشمالي "كيم جونغ أون".

وأطلق نظام بيونج يانج نحو 8 صواريخ باليستية خلال الشهر الجاري، وحلق أحد هذه المقذوفات فوق اليابان للمرة الأولى منذ 2017.

وفي 9 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت كوريا الشمالية نفسها على المستوى التشريعي "دولة نووية"، وفوّضت زعيمها السلطة الكاملة على قرارات استخدام السلاح النووي.

ويتوقع المجتمع الدولي أن تجري كوريا الشمالية قريبا تجربة نووية ستكون أيضا الأولى من نوعها منذ 5 سنوات.

كما نفذت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مؤخرا مناورات مشتركة أطلقت خلالها صواريخ، وتدربت قوات الطرفين على إصابة أهداف في البحر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية كوريا الجنوبية عقوبات صاروخ باليستي

7 مليارات دولار.. إيران تتوقع الإفراج عن أرصدة مجمدة لها في كوريا

كوريا الشمالية مجددا.. رابع تجربة صاروخية خلال أسبوع

تبدأ الجمعة.. مناورات جديدة بين أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية

نائبة وزير الخارجية الأمريكي تزور اليابان بعد تجارب كوريا الشمالية الصاروخية