كوريا الشمالية مجددا.. رابع تجربة صاروخية خلال أسبوع

السبت 1 أكتوبر 2022 06:57 ص

قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي، السبت، في رابع عملية إطلاق تقوم بها بيونج يانج لصواريخ خلال أسبوع مع تصعيدها التوتر حول شبه الجزيرة الكورية.

وتأتي عملية الإطلاق بعد أن أجرت القوات البحرية الكورية الجنوبية والأمريكية واليابانية تدريبات ثلاثية للتصدي للغواصات، الجمعة، للمرة الأولى منذ 5 سنوات كما أنها تأتي بعد زيارة نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس" إلى المنطقة الأسبوع الماضي.

وقالت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة في بيان إن الصاروخين قصيري المدى أُطلقا من سونان شمالي العاصمة الكورية الشمالية بيونجيانج. وقدرت أن مداهما بلغ 350 كيلومترا وعلى ارتفاع 30 كيلومترا.

واعتبرت الهيئة أن "إطلاق الصواريخ الباليستية المتكررة من قبل كوريا الشمالية هو استفزاز خطير يفضح السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية وفي المجتمع الدولي".

وقالت إن كوريا الجنوبية تدين بشدة عمليات الإطلاق وتحث كوريا الشمالية على التوقف عن اختبار الصواريخ الباليستية.

كما أبلغ خفر السواحل الياباني عن ما لا يقل عن اختبارين يشتبه بأنهما صاروخان باليستيان أجرتهما بيونج يانج.

وقال وزير الدولة الياباني للدفاع "توشيرو إينو" إن الصاروخين قطعا مسافة تراوحت بين 400 كيلومتر و350 كيلومترا ووصلا إلى ارتفاع 50 كيلومترا.

وقال "إينو" إن طوكيو قدمت احتجاجا ضد كوريا الشمالية عبر القنوات الدبلوماسية. وأضاف أن الصواريخ ربما سارت "في مسار غير منتظم" بهدف التهرب من نظام الدفاع الصاروخي.

وقالت القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادي إنها على علم بإطلاق الصواريخ الباليستية وقالت إنها لا تشكل تهديدا مباشرا للأفراد أو الأراضي الأمريكية أو لحلفائها.

وأطلقت كوريا الشمالية صواريخ قبل وبعد زيارة هاريس لكوريا الجنوبية موسعة وتيرة قياسية في اختبار الأسلحة هذا العام مع زيادتها تهديد وجود قوة نووية حقيقية يمكنها مهاجمة الولايات المتحدة وحلفائها.

كما أجرت بيونج يانج أول اختبار لصاروخ باليستي عابر للقارات منذ عام 2017.

ويرى محللون أن سرعة وتيرة الاختبارات تمثل محاولة من كوريا الشمالية لبناء أسلحة في وضع التشغيل والاستفادة أيضا من تشتيت الصراع في أوكرانيا وغيره من الأزمات لانتباه العالم من أجل "تطبيع" اختباراتها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية تجربة صاروخية صواريخ كوريا الشمالية الجيش الكوري الجنوبي اليابان

كوريا الجنوبية.. فشل إطلاق صاروخ باليستي يتسبب في ذعر بعد سقوطه

خلال أسبوعين.. تجربة صاروخية سابعة لكوريا الشمالية

كوريا الشمالية تعلن أنها أجرت محاكاة نووية تكتيكية

للمرة الأولى منذ 5 سنوات.. عقوبات كورية جنوبية على جارتها الشمالية