خلال أسبوعين.. تجربة صاروخية سابعة لكوريا الشمالية

الأحد 9 أكتوبر 2022 05:33 ص

أعلنت اليابان وكوريا الجنوبية، الأحد، أن كوريا الشمالية أطلقت رابع صاروخ باليستي خلال أسبوع، في سابع عملية إطلاق من نوعها تجريها بيونغيانغ في غضون أسبوعين، وذلك رغم تنديد واشنطن وحليفتيها طوكيو وسول بتلك التجارب.

حيث أعلنت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، أن جارتها الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً باتجاه الساحل الشرقي لشبه الجزيرة.

وقالت الهيئة، إن الإطلاق تم في ساعة مبكرة من صباح الأحد بالتوقيت المحلي، لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

فيما قال وزير الدولة الياباني للدفاع "توشيرو إينو"، للصحفيين، إن صاروخين أطلقتهما كوريا الشمالية، وصلا إلى ارتفاع 100 كيلومتر، وقطعا مسافة 350 كيلومترا.

وذكر أن الصاروخين وقعا خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، مشيرا إلى أن السلطات ما زالت تعمل على تحديد نوع الصاروخين، بما يشمل احتمالية أنهما صاروخان باليستيان أطلقا من غواصة أو اثنتين.

وأطلقت كوريا الشمالية 7 صواريخ في أقل من أسبوعين، كان آخرها إطلاق صاروخ باليستي مساء السبت، وفق ما نقلت وكالة "يونهاب" عن الجيش الكوري الجنوبي.

ودافعت كوريا الشمالية السبت، عن السلسلة الأخيرة من تجاربها الصاروخية، مؤكدة أنها "رد مشروع" على "تهديدات عسكرية أمريكية مباشرة"، في حين عدّتها واشنطن وطوكيو وسول "تهديدا خطيرا للأمن والسلم".

وقالت وكالة الطيران المدني الكورية الشمالية في بيان، نقلته وكالة الأنباء الرسمية: "تجربة الإطلاق الصاروخية من جانب جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، هي إجراء دفاع عن النفس منتظم ومخطط له".

وأضافت أن هدف هذه التجربة هو "الدفاع عن أمن البلاد والسلام الإقليمي ضد التهديدات العسكرية المباشرة من الولايات المتحدة المستمرة منذ أكثر من نصف قرن"، وفق البيان ذاته.

ولم تحدّد الوكالة عن أي عملية إطلاق صاروخية كانت تتحدث، إلا أن البيان صدر بعد أن أدانت منظمة الطيران المدني الدولي التي تعقد اجتماعها السنوي في مونتريال، الجمعة، اختبارات باليستية أجرتها بيونغ يانغ في الأشهر الأخيرة، مؤكدة أنها تشكل خطرًا على الطيران المدني.

وتعدّ بيونغ يانغ هذا القرار الذي تبنته منظمة الطيران المدني الدولي "استفزازًا سياسيًّا من الولايات المتحدة والقوى المرتبطة بها بهدف المساس بسيادة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وتأتي عمليات إطلاق الصواريخ في عام شهد عددًا قياسيًّا من تجارب على أسلحة أجرتها كوريا الشمالية التي أعلن زعيمها "كيم جونغ أون" أنها "قوة نووية"، وأن هذا الوضع "لا رجعة عنه"، واضعًا بذلك حدًّا لاحتمال إجراء محادثات لنزع السلاح النووي.

ويقول محللون إن بيونغ يانغ استغلت حالة الجمود في الأمم المتحدة لإجراء المزيد من تجارب الأسلحة الاستفزازية.

من جهة أخرى، تحذر سيول وواشنطن منذ أشهر من أن بيونغ يانغ ستُجري تجربة نووية جديدة -على الأرجح- بعد مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني في 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

واعتمدت بيونغ يانغ، في 10 من سبتمبر/أيلول الماضي، قانونًا جديدًا يسمح لجيشها بتنفيذ هجمات نووية استباقية لحماية نفسها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تجربة صاروخية اليابان كوريا الجنوبية كوريا الشمالية صاروخ باليستي

إدانة أمريكية يابانية كورية جنوبية لإطلاق الشمالية أكبر صاروخ عابر للقارات

كوريا الشمالية تعلن أنها أجرت محاكاة نووية تكتيكية

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا جديدا باتجاه بحر اليابان