كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا جديدا باتجاه بحر اليابان

الأحد 18 ديسمبر 2022 05:49 ص

أطلقت كوريا الشمالية الأحد، صاروخا باليستيا باتجاه الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية، وذلك بعد أيام من إعلان نجاحها في اختبار محرك يعمل بالوقود الصلب.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي، إن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه بحر الشرق"، أو بحر اليابان كما يسمى أيضا.

فيما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) نقلا عن مسؤولين بالحكومة (لم تكشف عن هويتهم) أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية سقط خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد أيام من الاختبار الذي أجرته كوريا الشمالية على محرك يعمل بالوقود الصلب بقوة دفع كبيرة، قال خبراء إنه سيسمح بإطلاق أسرع وأسهل تنقلا للصواريخ الباليستية، في إطار سعيها لتطوير سلاح استراتيجي جديد وتسريع وتيرة برامجها النووية والصاروخية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية الجمعة، أن الاختبار، الذي تم بإشراف الزعيم "كيم جونغ أون"، أُجري الخميس في موقع سوهاي لإطلاق الأقمار الصناعية الذي يستخدم لاختبار تكنولوجيا الصواريخ بما يشمل محركاتها ومركبات الإطلاق الفضائية.

ورغم العقوبات الدولية المفروضة عليها، تواصل بيونغ يانغ تعزيز ترسانتها العسكرية مع صواريخ بالستية عابرة للقارات خصوصا.

وكل هذه الأسلحة حتى الآن تعمل بوقود الصواريخ السائل لكن "كيم جونغ أون" جعل من المحركات العاملة بالوقود الصلب أولوية استراتيجية من أجل إنتاج صواريخ أكثر تطورا.

فاستخدام الصواريخ العاملة بالوقود أصعب وتحضيرها يحتاج ألى وقت أكبر على ما يفيد محللون.

وهذه الصواريخ أبطأ ويمكن للعدو رصدها بسهولة أكبر وتدميرها.

في المقابل، تكون الصواريخ العاملة بالوقود الصلب "أكثر قدرة على المناورة ويمكن اطلاقها بسرعة أكبر وإخفاؤها" على ما يؤكد إريك أيسلي الأستاذ في جامعة أيهوا في سيول.

ورغم فرض حظر وعقوبات دولية عليها، أجرت كوريا الشمالية عددا غير مسبوق من تجارب الصواريخ هذا العام.

ففي نوفمبر/تشرين الثاني، اختبرت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات قال المسؤولون اليابانيون إن لديه المدى الكافي للوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة، وسقط على بعد 200 كيلومتر فقط قبالة اليابان.

وتحذر الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية منذ أشهر من أن كوريا الشمالية قد تكون قريبة من إجراء تجربتها النووية السابعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية بحر اليابان صاروخ باليستي

كوريا الشمالية.. صاروخين باليستيين جديدين وردود جديدة من جارتها الجنوبية وأمريكا واليابان

في تحذير لواشنطن وسيول.. بيونغ يانغ تطلق صاروخا بالستيا عابر للقارات