"تسييس كامل".. الجامعة العربية ترفض انتقاد السعودية

الجمعة 14 أكتوبر 2022 12:16 م

عبرت جامعة الدول العربية عن رفضها واستنكارها لما أسمته بـ"الحملة السلبية" من التصريحات الإعلامية ضد المملكة العربية السعودية، بعد قرار تخفيض إنتاج النفط من تحالف "أوبك+".

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"، الجمعة، في بيان، إن تلك التصريحات "تبتعد عن الحقائق ولا تتأسس سوى على تسييس كامل لقرارات اقتصادية بحتة".

وأضاف: "يعلم الجميع أنها ضرورية من أجل استقرار الاقتصاد العالمي في ظل التحديات الخطيرة التي يواجهها".

من جانب آخر، أشاد البيان بـ"النهج السعودي المتوازن والمشهود له في استقرار أسواق النفط والمواقف الثابتة والمبدئية للمملكة السعودية إزاء القضايا السياسية الإقليمية والدولية".

ووجهت الولايات المتحدة اتهاماً للسعودية بالانحياز إلى جانب روسيا عبر تأييد خفض في الإنتاج قد يؤدي إلى زيادة إيرادات موسكو النفطية، بعدما كانت واشنطن تسعى للحد منها.

وقال الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الثلاثاء، إن علاقات الولايات المتحدة مع السعودية ستواجه "عواقب" بعد قرار "أوبك+"، لكنه لم يكشف عن الخيارات التي يدرسها، فيما أعلن أنها يتم إعادة تقييم العلاقة مع المملكة.

وأعلنت "أوبك+"، الأسبوع الماضي، عن خطط لخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً بعد أسابيع من الضغط من قبل مسؤولين أمريكيين ضد اتخاذ مثل هذا القرار.

ويعد هذا الخفض هو الأكبر منذ جائحة "كورونا"، والثاني على التوالي للتحالف بعد أن خفّض الإنتاج بشكل رمزي بـ100 ألف برميل يومياً باجتماع سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية جو بايدن أوبك

أسعار النفط تتراجع والطاقة الدولية تحذر من ركود

أكسيوس: السعودية ضغطت بقوة على دول عربية لدعمها بعد قرار أوبك+