أمين عام أوابك يشيد بقرار خفض إنتاج النفط: جاء في الوقت المناسب

السبت 15 أكتوبر 2022 05:34 م

أشاد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، "علي بن سبت"، بقرار مجموعة "أوبك+" خفض إنتاج النفط، ووصفه بالـ"صائب" الذي "جاء في الوقت المناسب".

وأضاف، في بيان صحفي السبت، أنّ القرار أخذ في الاعتبار حالة عدم اليقين التي تكتنف أداء الاقتصاد العالمي، حيت يتوقع انخفاض معدل نموه بنحو 3% خلال عام 2023.

وقال إنّ القرار جاء تماشياً مع النهج الناجح المتبع من قبل مجموعة "أوبك+" في اتخاذ خطوات استباقية، من شأنها تفادي أي اختلالات في السوق النفطية وخاصة العرض والطلب.

تضم "أوابك" كلا من الجزائر، والبحرين، ومصر، والعراق، والكويت، وليبيا، وقطر، والسعودية، وسورية، وتونس، والإمارات.

وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول،  قرر تحالف "أوبك+"، الذي يضم أعضاء "أوبك" الثلاثة عشر فضلاً عن منتجين من خارج المنظمة على رأسهم روسيا، خفض الإنتاج مليوني برميل يومياً، بدءا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وجاء القرار في وقت تعاني فيه أسواق الوقود من شح المعروض في ظل انخفاض مستوى المخزونات بالاقتصادات الكبرى، مقارنة بالفترة التي قلصت فيها "أوبك" الإنتاج في الماضي.

وأثار القرار ردة فعل أمريكية واسعة، حيث أعرب الرئيس "جو بايدن" عن شعوره بـ"خيبة الأمل"، فيما قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إنه قرار "قصير النظر".

وظهرت دعوات من مشرعين وكتاب أمريكيين لمطالبة إدارة "بايدن" بسحب المعدات الدفاعية الأمريكية من السعودية والإمارات، التي تواجه وضعا أمنيا حساسا في منطقة مضطربة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوابك أوبك+ إنتاج النفط خفض إنتاج النفط أمريكا

الولايات المتحدة تبحث عن طرق لتفكيك أوبك وإعادة تقييم العلاقات مع السعودية

مع تباطؤ الاقتصاد.. أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب بـ2022 و2023